أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تطعيم الأنفلونزا ضروري للطفل في هذه الحالة.. إليك الجرعة المناسبة

12:01 م الجمعة 28 سبتمبر 2018
تطعيم الأنفلونزا ضروري للطفل في هذه الحالة.. إليك الجرعة المناسبة

كتبت- أسماء أبو بكر

في فصل الشتاء تكثر الإصابة بالأنفلونزا، خاصة بين الأطفال، وهي تختلف عن نزلة البرد العادية فأعراضها تكون أكثر حدة فضلًا عن أنها تسبب مضاعفات أكثر خطورة، لذلك يكون من الأفضل تحصين الطفل عن طريق التطعيم ضد الأنفلونزا.

الدكتور محمد صلاح، استشاري طب الأطفال، نصح بضرورة أخذ الطفل تطعيم الأنفلونزا خاصة إذا كان يعاني من أمراض مزمنة في الصدر أو القلب أو الكلى أو أي أمراض مزمنة أخرى، وكذلك الأطفال المعرضين للعدوى كأطفال المدارس.

أكد صلاح أن تطعيم الأنفلونزا يقلل عدد مرات الإصابة بها بنسبة 60 إلى 70%، ويقلل من حدة أعراضها، أي لا يقي الطفل منها بنسبة 100%، لأن الأنفلونزا من الفيروسات التي تتغير كل عام وبالتالي يكون من الصعب تحضير أمصال تقي منها نهائيًا.

أوضح استشاري طب الأطفال أنه يمكن أخذ تطعيم الأنفلونزا من سن 6 شهور فما فوق، لكن تختلف الجرعة حسب سن الطفل:

- من سن 6 شهور إلى 3 سنوات يأخذ الطفل نصف جرعة.

- بعد سن 3 سنوات يتناول الطفل جرعة كاملة.

- يحتاج الطفل إلى أخذ جرعة ثانية بعد شهر واحد من جرعة التطعيم التي أخذها لأول مرة، ثم يؤخذ التطعيم بعد ذلك مرة واحدة كل عام.

يجب أن يأخذ الطفل تطعيم الانفلونزا قبل قدوم فصل الشتاء، في الفترة من شهر سبتمبر إلى نوفمبر، لأن فاعلية التطعيم تبدأ بعد 3 أسابيع إلى شهر من تناوله، وفقًا لما ذكره صلاح، الذي أشار إلى أن تطعيم الانفلونزا متوفر في مركز المصل واللقاح والعديد من المستشفيات والصيدليات.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية