أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عوامل متعددة لحدوث الإجهاض.. هل للضغط النفسي دور؟

01:58 م السبت 29 سبتمبر 2018
عوامل متعددة لحدوث الإجهاض.. هل للضغط النفسي دور؟

كتبت- هدى عبد الناصر

يحدث إجهاض الحامل عند خروج الجنين من الرحم قبل الشهر الرابع، ويسمى إجهاضًا متكررًا إذا حدث في الأسابيع الأولى من الحمل، وتعتقد بعض النساء أن الضغط النفسي يسبب الإجهاض، فهل هذا صحيح؟

قال الدكتور أيمن هاني، مدرس أمراض النساء والتوليد بكلية طب قصر العيني، إن 50% من أسباب الإجهاض غير معلومة ولكنها متعددة منها:

- خلل جيني في الجنين.

- بعض الأورام المناعية، مثل الذئبة الحمراء.

- بعض الأجسام المضادة التي تمنع وصول الدم للجنين.

- أسباب تشريحية داخل الرحم، كوجود حاجز رحمي أو التصاقات "لحميات" داخل بطانة الرحم.

- العيوب الخلقية في الرحم مثل "الرحم الطفيلي".

تابع أيمن أن هناك أسباب أخرى، كمرض السكري، واضطرابات الغدة الدرقية، ونقص هرمون البروجسترون، خاصة من يعانون من متلازمة تكيس المبايض وذلك بسبب ضعف التبويض.

وأشار مدرس النساء والتوليد، إلى أن الطعام دون طهي أحيانًا يحمل بعض ميكروبات تؤدي إلى حدوث تشوهات في الأجنة أو الإجهاض، بالإضافة لبعض الأدوية المحتوية على مواد تُحدث تقلصات في الرحم، موضحًا أنه لا يوجد أي إثبات علمي على حدوث الإجهاض بسبب الضغط النفسي.

يذكر أنه في الوقت الذي لا تتوفر فيه أي أدلة قوية تربط بين الضغط النفسي والإجهاض، أظهرتدراسة سابقة أن ارتفاع مستوى الضغوط النفسية عند المراة السليمة بدنيا، قد يؤدي إلى تأخر الحمل. وقاس علماء في جامعة أكسفورد هورمونات التوتر عند النساء اللاتي يرغبن في الإنجاب فوجدوا أن أكثرهن تعرضا للضغوط النفسية والتوتر تقل فرصتهن في الحمل. ويقول العلماء إن الاسترخاء قد يساعد بعض الأزواج، لكن هناك حاجة إلى اجراء مزيد من الأبحاث في هذا المجال.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية