أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

باحثون: «الهلوسة» مفيدة لعقلك

01:00 م الخميس 18 يناير 2018
باحثون: «الهلوسة» مفيدة لعقلك

كتب: ياسمين الصاوي

يعيش البعض حالة غير حقيقة، متخيلين مواقف وهمية، ومشاعر مناسبة لها، وربما يسمعون أصوات غير موجودة أيضاُ، قد تصل لدخولهم في مرحلة أولية من الهلوسة، والتي يعتبرها باحثون مفيدة للعقل في حال عدم تجاوزها الحد الطبيعي.

حيث كشفت دراسة حديثة أجراها الباحثون بجامعة ويسترن أونتاريو الكندية، ونشرتها صحيفة الشعب الصينية، أن العقل البشري قادر على خداع نفسه، وتخيل مشاهد لم تحدث من قبل، والعيش فيها لحظات بمحض إرادته.

وأجرى الباحثون اختباراً، طلبوا فيه من المشاركين بالدراسة التحدث عن بعض الأشياء التي تم وصفها لهم دون ذكر أسمائها بشكل مباشر، وفوجئوا بأن العقل البشري قام بتخيل أشياء بمجرد سماعه عنها فقط، وبدأ في تكوين الصورة بمفرده، حيث تبين وجود علاقة بين قشرة الفص الجبهي بالمخ والخيال، ما يرتبط بزيادة معدل الذكاء والنشاط بخلايا الدماغ.

على جانب آخر، توصل الباحثون بجامعة ساسكس البريطانية إلوجود مركز كامل بالمخ مسؤول عن الهلوسة، يبدأ في تحليل ومعالجة الأحداث الحقيقة بطريقته الخاصة، وهو أمر طبيعي وصحي.

وقال أنيل سيث، قائد فريق البحث: "نعاني من الهلوسة أحياناً، وفي الوقت الذي نتصالح معها، يصبح تحقيق ما نراه فيها حقيقة."

ووضع الباحثون المشاركين بالدراسة تحت اختبار استمعوا فيه إلى أغنية حالمة مليئة بالخيال، وتبين وجود حركة بمراكز الهلوسة بالمخ، مشيرين إلى ارتباط معدلات الذكاء بالقدرة على التخيل واستجابة خلايا المخ.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية