أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بينها «المزاجية».. 6 أنماط شخصية تستدعي زيارة الطبيب

07:45 م الخميس 25 يناير 2018
بينها «المزاجية».. 6 أنماط شخصية تستدعي زيارة الطبيب

كتبت - حسناء الشيمي:

يصنف كثيرون المرض النفسي على أنه جنون أو خلل عقلي، ودائمًا ما يعتقدون أنه بعيدًا عنهم دون علمهم أن هناك بعض الاضطرابات النفسية التي قد تتحول إلى مشاكل حقيقة يعانون منها وهم لا يعلمون.

يقول الدكتور إبراهيم مجدي، استشاري الطب النفسي، إن هناك العديد من الأنماط الشخصية التي تشير لحاجة لزيارة الطبيب النفسي، ومنها:

1- الشخصية الاعتمادية

أصحاب هذا الاضطراب يشعرون دائمًا بالخوف وعدم تقدير الذات، ويفتقرون الثقة في النفس وفي قدراتهم، ودائمًا بحاجة إلى بناء علاقة اعتمادية مع الغير، مثال على ذلك الزوج الذي يعتمد على الزوجة في كل أمور حياته.
ولأنهم لا يستطيعون البقاء بمفردهم، فهم أكثر فئة عرضة للاستغلال من قبل الآخرين.

2- الشخصية المعادية للمجتمع

يتجاهل أصحاب هذه الحالة التقاليد والأعراف، ويُعرفون بسرعة التوتر والانفعال والتصرف بتهور وعدوانية، وكثيرًا ما يتجاهلوا رغبات واحتياجات الآخرين، ويجدون لذة في إيذائهم.

3- شخصية متقلبة المزاج (المزاجية)

تشعر الشخصية متقلبة المزاج تارة بالرضا عن بعض الأمور، وأخرى بالسخط تجاه الأمور ذاتها.
ويعاني أصحاب هذا الاضطراب من عدم استقرار المشاعر بشكل دائم وكثيرًا ما يأخذون قرارات اندفاعية ثم يتراجعون فيها، فضلًا عن أنهم يتمسكون ببعض الأشياء لفترة معينة ثم يفرطون فيها فيما بعد.

4- الشخصية الشكاكة

يفقدون الثقة فيمن حولهم، ويشعرون دائمًا بأن تصرفات الآخرين موجهه لإلحاق الأذى والإضرار بهم.

5- الشخصية النرجسية السلبية

تحقر من الآخرين وترى أنها أفضل من الجميع وتسخر دائمًا ممن حولها وتحب أن تكون في دائرة الضوء دائمًا، تتميز بجنون العظمة وتعظيم الذات واستغلال الآخرين لتحقيق مصالحها الشخصية، وغالبًا تعاني من عدم قدرتها على بناء علاقات شخصية ناجحة.

6- الشخصية الهستيرية

المصابون بهذا الاضطراب يعانون من الحساسية الشديدة ويسعون دائمًا لأن يكونوا مركز اهتمام الآخرين، ويبالغون دائما في مشاعرهم وعواطفهم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية