أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

99% من التخيلي يتحول لمرض نفسي.. إليك أنواع الكذب

12:33 م الأربعاء 17 أكتوبر 2018
 99% من التخيلي يتحول لمرض نفسي.. إليك أنواع الكذب

2018_3_13_11_17_9_768

كتب– مصطفى عريشة

يسبب الكذب بعض الأضرار التي تصيب صاحبه وقد تتحول بعض أنواعه إلى مرض نفسي يؤثر على صحة وحياة المصاب به.

قالت الدكتورة هبة العيسوي، أستاذ الطب النفسي بكلية طب جامعة عين شمس، إن الكذب يضر الشخص الكذاب أكثر من ضرره للمجتمع حيث يقلل من ثقة صاحبه بنفسه ويرى الشخص الكاذب نفسه دائمًا في صورة سلبية تنقص من تقديره لذاته.

وأضافت العيسوي، أن نقص تقدير الذات يضع الشخص في ضغط عصبي طوال الوقت، ويقلل كفاءته في العمل والحياة الاجتماعية والأنشطة الرياضية، لافتة إلى أن الشخص الكاذب هو المسئول الوحيد عن تصدير صورة سلبية لنفسه حول شخصيته.

وأكدت العيسوي، أن الطاقة النفسية للشخص الكاذب تنخفض بشكل كبير وهذا يؤثر على حياته بشكل عام، لافتة إلى أن 99% من الكذب التخيلي يتحول لمرض نفسي وتصل مضاعفاته إلى حد الهوس.

وأوضحت العيسوي، أن الكذب في الطب النفسي ينقسم إلى عدة أنواع تتوقف على الموقف الذي يتورط فيه الشخص.

الكذب الدائم

يشعر صاحبه بالخوف من قول الحقيقة دائمًا فيعيش في دائرة من الكذب المتتالي، وطوال الوقت يلجأ إلى الكذب سواء كان في حاجة إليه من عدمه.

الكذب الانتقامي

اختلاق مواقف غير حقيقية الهدف منها تصدير صورة خاطئة وسيئة عن شخص معين للانتقام منه ووضعه في موقف محرج.

الكذب لعدم التورط

ويلجأ الشخص الكاذب في هذه الحالة للكذب من أجل الدخول في مشاحنات مع الطرف الأخر أو عدم التعرض للإحراج أو للخروج من مشكلة ما أو لعدم مضايقة الطرف الأخر.

الكذب التخيلي

ويتحدث الشخص به عن امتلاكه سيارات فارهة أو أموال طائلة أو أنه قام بعمل بطولي أو عمل خارق أو شيء يلفت الانتباه وغيرها من الأفعال التي يدعي القيام بها أو امتلاكها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية