أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حتى تكتشف أمره.. نصائح لتمييز الشخص الكاذب

11:27 ص الإثنين 12 نوفمبر 2018
حتى تكتشف أمره.. نصائح لتمييز الشخص الكاذب

يمكن معرفة الشخص الكاذب من لغة جسدة وتعبيرات وجهه

كتبت – أميرة عبد الرازق

في حياتنا اليومية قد نقابل أشخاصا لا نستطيع أن نمنحهم ثقتنا الكاملة ونبحث عن وسيلة للكشف عما إذا كانوا يقولون الصدق أم لا، أو وسيلة تجبرهم على قول الصدق دون غيره.

العلماء من جامعة تامبيري بفنلندا، توصلوا إلى أن النظر المباشر في العينين يجعل الأشخاص أقل ميلا إلى الكذب، وذلك من خلال تجربة أجريت على مجموعة من الأشخاص الذين طلب منهم أن يلعبوا لعبة الكذب من خلال جهاز الكومبيوتر ضد شخص آخر، ووجد العلماء أن تحديق الخصم في أعين المشاركين يقلل من عملية الكذب، بحسب ما يذكر موقع "Science daily".

وبعيدا عن تقليل عملية الكذب يقدم الخبراء مجموعة من النصائح التي تساعد على الكشف عما إذا كان الشخص الذي أمامك يكذب أم لا، هذه النصائح يلخصها موقع "Psychology today" في:

- اسأل أسئلة عامة ومحايدة

يجب أن تبدأ حديثك بسؤال أسئلة محايدة وعامة جدا، مثل السؤال عن الطقس أو خطط هذا الشخص لقضاء العطلة الأسبوعية، أو أي سؤال آخر يكون فيه هذا الشخص على طبيعته.

فالغرض من هذه الأسئلة هو ملاحظة طبيعة هذا الشخص عندما يقول الصدق، مثل ملاحظة لغة جسده وكيفية التواصل بالعينين، هل يحدق في اتجاه واحد أم ينظر مباشرة إلى عينيك، وكن متأكدا من طرح أسئلة كافية حتى تلاحظ أسلوبه حين يتكلم عن أشياء صادقة.

- الذهاب لمنطقة الكذب

بعد ذلك سيتعين عليك طرح أسئلة مختلفة تدفعه فيها من المنطقة المحايدة إلى منطقة الكذب، وسيكون عليك أيضا متابعة تغيرات لغة جسده جيدا، وتعبيرات الوجه وحركة العينين وبنية الجمل التي يقولها.

فأغلب من يكذبون يعطون دلائل غير واعية بسبب تغيرات تحدث في لغة جسدهم، لذلك يجب أن تلاحظ لغة جسده في منطقة الصدق أولا حتى تقارن بين الحالتين.

- راقب لغة الجسد

غالبا سيميل الشخص الذي يكذب بجسده نحو الداخل ليعطي انطباعا بأنه أصغر حجما وأقل ملاحظة، وأغلب الناس عندما يكذبون يصبحون محرجين ويميلون لإخفاء أيديهم، دون وعي منهم.

- لاحظ تعابير الوجه الدقيقة

عندما يكذب الشخص يحدث تغير طفيف في تعبيرات وجهه الدقيقة، ويحتاج إلى تركيز كبير حتى تستطيع كشفه، فالبعض عندما يكذب يتورد وجهه قليلا والبعض الآخر تتوسع أنفه قليلا أو يعض على شفتيه أو تومض عينيه بسرعة.

- استمع إلى إيقاع الكلمات وبنية الجملة

خلال عملية الكذب يحدث تغير في نغمة الكلمات وإيقاع الجمل، فبعض الأشخاص يتحدثون بشكل أكثر سرعة أو بطئا أو تصبح نبرة صوتهم أعلى أو منخفضة أكثر، كما تصبح بنية الجملة معقدة أكثر لأن الدماغ يبذل مجهودا مضاعفا للكذب وتغيير الحقيقة.

- لا يتحدث عن نفسه

الشخص الذي يكذب ستجده يحاول قدر الإمكان استبعاد نفسه من الحديث، والتركيز على الآخرين، فلن تجد الكثير من كلمة "أنا" خلال حديثة ذلك لأنه يريد نفسيا أن ينأى بنفسه عن الكذب الذي يختلقه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية