أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن أن يصيبك وزنك بالاكتئاب؟

02:44 م الخميس 15 نوفمبر 2018
هل يمكن أن يصيبك وزنك بالاكتئاب؟

كتبت- ياسمين الصاوي

أجرى باحثون بجامعة جنوب أستراليا وجامعة أكزيتر بالمملكة المتحدة، دراسة جديدة توضح وجود أدلة أخرى جديدة تربط بين مؤشر كتلة الجسم والاكتئاب، فعندما يتخطى مؤشر كتلة الجسم 30 تزداد مخاطر هذه الحالة.

وشملت الدراسة بيانات أكثر من 48 ألف شخص مصاب بالاكتئاب شاركوا في دراسة كبرى أخرى طويلة الأمد، وتراوح عمر المشاركين بين 37: 73 عامًا، ونظر الباحثون أيضًا في بيانات أكثر من 290 ألف شخص، ولدوا في الفترة بين 1938: 1971، ولم يعانوا من أي مشكلة، وفحصوا الجينات المرتبطة بارتفاع مؤشر كتلة الجسم مع انخفاض مخاطر الإصابة بالأمراض مثل السكري، لملاحظة إن كانت المشكلات الصحية المتعلقة بالسمنة هي المسببة للاكتئاب أم لا.

وبينت النتائج التي نشرتها المجلة الدولية لعلم الأوبئة، أن الجينات المرتبطة بارتفاع مؤشر كتلة الجسم وانخفاض مخاطر الإصابة بالأمراض ترتبط بشكل قوي بالإصابة بالاكتئاب، ما يعني أن هذا يرجع إلى التأثير النفسي لزيادة الوزن، وليس الأمراض الناتجة عن السمنة التي تسبب الاكتئاب، وتعاني النساء من ذلك بصورة أكبر من الرجال.

وإذا بلغ مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30 كيلوجرام، فإنه يعني الإصابة بالسمنة، حيث يأخذ في الاعتبار الوزن والطول على حد سواء.

ووجد الباحثون أن الرجال النحفاء للغاية الذين لديهم مؤشر كتلة جسم منخفض أكثر عرضة للاكتئاب من الرجال الذين يتمتعون بوزن طبيعي أو النساء النحيفات للغاية.

وقالت إيلينا هيبونين، المؤلف المشارك بالدراسة: "تظهر دراستنا أن زيادة الوزن لا تزيد فقط مخاطر الأمراض المزمنة مثل السرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية، بل يمكن أن تؤدي إلى الاكتئاب".

ولا تعد هذه الدراسة الأولى من نوعها التي تجد رابطا بين مؤشر كتلة الجسم والاكتئاب، ففي عام 2016 أظهرت نتائج دراسة أخرى أن النساء اللواتي يترواح مؤشر كتلة الجسم لديهن بين 30-34.9 تزداد مخاطر إصابتهن بالاكتئاب مقارنة بالنساء اللواتي يتمتعن بوزن طبيعي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية