أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بهذه الطريقة مواقع التواصل الاجتماعي تؤثر في ثقتك بنفسك

05:41 م الجمعة 16 نوفمبر 2018
بهذه الطريقة مواقع التواصل الاجتماعي تؤثر في ثقتك بنفسك

مواقع التواصل الاجتماعي تؤثر سلبا على الثقة بالنفس

كتبت– أميرة عبد الرازق

توصلت دراسة حديثة بجامعة يورك الكندية إلى أن وسائل التواصل الاجتماعي تؤثر بالسلب على الطريقة التي نرى بها أجسادنا، عندما نقارن أنفسنا بالآخرين.

تجعل مواقع التواصل الاجتماعي رؤيتنا ضبابية فلا نستطيع التمييز بين ما هو حقيقي وما هو خيالي، ولكن الدراسة أوضحت أن النساء الشابات اللاتي يتفاعلن مع الصور الموجودة في الإنترنت، تتأثر صورتهن عن أجسامهن بالسلب، بحسب موقع "Medical X Press".

اقرأ أيضا: «لغة الجسد» تمنحك السعادة وتعزز ثقتك بنفسك

الدراسة نُشرت في جرنال "Body Image" وأجرتها البروفيسور جنيفر ميلز الأستاذ المشارك في قسم علم النفس، والتي ركزت على الشابات في عمر 18 إلى 27 عامًا، واللاتي يشاركن بالإعجاب والتعليق على صور أشخاص يعتقدن أنهم أكثر جاذبية منهن.

أُجريت الدراسة على 118 شابة من طالبات المرحلة الجامعية ومن مختلف الأعراق والخلفيات الثقافية، وتم تقسيم الفتيات إلى مجموعتين، الأولى طلب منها الدخول إلى مواقع مثل فيسبوك وانستجرام، والدخول إلى صور زملائهم الذين يعتقدن أنهم أكثر جاذبية منهن والمشاركة بتعليق.

بينما طُلب من المجموعة الثانية طلب منها أداء نفس المهمة ولكن على المنشورات الخاصة بأفراد العائلة، والذين لا يعتقدن أنهم أكثر جاذبية منهم.

اقرأ أيضًا: حتى تكتشف أمره.. نصائح لتمييز الشخص الكاذب

ووجدت الدراسة أن الفتيات في المجموعة الثانية لم تتأثر صورتهن عن أجسامهن بالسلب، بينما حدث ذلك مع الفتيات من المجموعة الأولى.

وتعلق ميلز بأنه "عندما نقارن أنفسنا بالآخرين فهذا سينعس بالسلب على الكيفية التي نرى بها أنفسنا. ونحن في حاجة إلى أن نعلم الشباب كيف يستخدمون مواقع التواصل الاجتماعي بشكل يساعدهم على الشعور بالإيجابية نحو أنفسهم".

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية