أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر.. مشكلات العمل النفسية تصيبك بمرض خطير

04:20 م الإثنين 19 نوفمبر 2018
احذر.. مشكلات العمل النفسية تصيبك بمرض خطير

ضغوط العمل

كتبت- ياسمين الصاوي

ربطت دراسة جديدة، نشرتها المجلة الأوروبية للقلب "European Heart Journal"، بين تعرض الأشخاص للتنمر أو العنف في بيئة العمل وارتفاع خطر الإصابة بمشكلات القلب والأوعية الدموية بالمخ، بما فيها النوبات القلبية والسكتة الدماغية.

ونظر الباحثون في بيانات 79.201 رجل وامرأة يعملون في الدنمارك والسويد، وتتراوح أعمارهم بين 18: 65 عامًا، ولم يعانوا من أمراض القلب والأوعية الدموية من قبل، وشاركوا في 3 دراسات بدأت في الفترة من 1995: 2011، ومازال تتبعهم مستمر.

وعندما شارك هؤلاء الأشخاص في الدراسات، تم سؤالهم عن تعرضهم للتنمر والعنف في بيئة العمل وكيفية تعاملهم مع كل موقف، لمعرفة إن كان هناك رابط بين حالات القلب وأمراض الأوعية الدموية بالمخ والوفيات مع مشكلات بيئة العمل، مع الأخذ في الاعتبار مؤشر كتلة الجسم والتدخين وتعاطي الكحوليات والاضطرابات العقلية وغيرها من الحالات الصحية الأخرى ووردية العمل والعمر والنوع ومحل الولادة والحالة الاجتماعية والمستوى التعليمي.

وأبلغ 9% من المشاركين عن تعرضهم للتنمر، و13% تعرضوا للعنف أو تهديدات بالعنف في بيئة العمل خلال العام الماضي.

اقرأ أيضًا:اهرب فورا.. 10 علامات تخبرك أن عملك يدمر صحتك النفسية

ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين تعرضوا للتنمر وأولئك الذين تعرضوا للعنف أو تهديدات بالعنف، ارتفعت لديهم مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 59% و25% على الترتيب، مقارنة بالأشخاص الذين لم يتعرضوا لذلك، بل وتزداد فرص الإصابة مع زيادة حدة هذه المشكلات.

وارتفع خطر الإصابة بالأمراض الدماغية الوعائية (مثل السكتة الدماغية) بنسبة 36% لدى الأشخاص الذين تعرضوا للعنف في العمل، مقارنة بالأشخاص الذين لم يتعرضوا لذلك.

ولفت الباحثون الانتباه إلى اعتبار التنمر والعنف ضمن الضغوطات الاجتماعية التي تؤثر على العمل، في حين ترفع الأحداث التي تمثل ضغطا على الأشخاص من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية الناتجة عن المشكلات النفسية، فضلًا عن تأثير التنمر والعنف على زيادة عوامل الخطر المؤدية لأمراض القلب مثل تعاطي الكحوليات والإصابة بالسكري وارتفاع ضغط الدم والاكتئاب والقلق واضطرابات تناول الطعام.

قد يهمك أيضا:هكذا تتغلب على تهديدات وضغوط العمل

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية