أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

برنامج إلكتروني فعال لعلاج الاكتئاب لدى المراهقين

12:15 م الأحد 04 نوفمبر 2018
برنامج إلكتروني فعال لعلاج الاكتئاب لدى المراهقين

5-5 (31)

كتبت – أميرة عبد الرازق

توصلت دراسة حديثة من جامعة إلينوي الأمريكية إلى برنامج إلكتروني يساعد على علاج الاكتئاب لدى المراهقين.

يأتي البرنامج في شكل موقع إلكتروني "CATCH-IT" يحتوي على وحدات تعلم عبر الإنترنت خاصة بالاكتئاب مع مقابلات تحفيزية وتدريب ونماذج تعليمية للتثقيف الصحي العام، بحسب موقع "Medical X Press".

شارك في تجربة هذا البرنامج 350 مراهقا يبلغون من العمر ما بين 12 إلى 18 عاما ويأتون من مناطق ريفية وحضرية، ولديهم تاريخ مع الاكتئاب أو علامات على الاكتئاب، والتي تم قياسها وتعيين درجة لها خلال الفحص. وتابع الباحثون المشاركين مع تعقب حلقات الاكتئاب.

ووجد الباحثون تحسنا في أعراض الاكتئاب لدى جميع المشاركين، ولم يجدوا اختلافا بينهم باستثناء المجموعة المعرضة للخطر والذين حصلت علامات الاكتئاب لديهم على درجات عالية جدا خلال الفحص.

في هذه المجموعة تحديدا فإن الأشخاص الذين شاركوا في برنامج "CATCH-IT" حققوا فائدة عالية للغاية منها انخفاضا قدرة 80% في معدلات الاكتئاب.

ويعلق الباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور بنيامين فان فورهيس بأن هذه الدراسة تخبرنا أن العلاج أونلاين كان ذا كفاءة عالية جدا بالنسبة للمراهقين الذين يعانون أعراضا سيئة للغاية.

يذكر أن برنامج "CATCH-IT" هو برنامج أونلاين مخصص لعلاج الاكتئاب لدى المراهقين والشباب الصغار، وهو مكون من 20 نموذجا، 15 منها للمراهقين و 5 للآباء، وهي عبارة عن برامج تعليمية لكيفية التعامل مع الاكتئاب بالإضافة إلى طرق للعلاج النفسي السلوكي والشخصي، ومثال على ذلك أنه يحتوي على دروس حول كيفية التغلب على الطاقة السلبية وكيفية حل المشاكل في المواقف العصيبة.

كما يحتوي البرنامج على نماذج للصحة العامة متضمنة 14 نموذجا للمراهقين و4 نماذج للآباء، تتضمن معلومات ودورس حول موضوعات مثل التغذية السليمة والنوم وممارسة الرياضة وعادات السلامة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية