أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

إحصائية: الهلاوس والأفكار المخيفة تلاحق نصف الأمهات

02:52 م السبت 10 فبراير 2018
إحصائية: الهلاوس والأفكار المخيفة تلاحق نصف الأمهات

1

كتب- رغدة مرزوق

أجرى موقع«Channelmum» مسحًا على عدد من الأمهات في الولايات المتحدة وتبين أن نصفهن يعاني من الأفكار المخيفة أو الهلوسة، ويخفي ثلثي هؤلاء النساء شعورهن خوفًا من الحكم عليهن سلبًا أو إبعاد أطفالهن عنهن.


كثير من الأمهات لديهن مخاوف داخلية متعلقة بأطفالهن وتشمل أفكار الخوف من قتلهم أو إلحاق الضرر بهم، وبعد إجراء مسح عن الأمهات والمخاوف التي تدور بعقلهن، تم التوصل لبعض الإحصائيات التي تشمل:

- 62% من الأمهات يشعرن بأن هناك شيء مروع سيحدث للطفل.

- 44% من الأمهات يعتقدن أن أطفالهن سيتعرضون للموت، 13% يتخيلن أنهن يقتلن أطفالهن ويلحقن الضرر بهم.

- واحدة من كل 50 امرأة تعتقد أن طفلها يكرهها، و1% مقتنعات أن والدة الزوج ستأخذ الطفل منها.

- 39% يشعرن أن الطفل وشريك الحياة سيتمتعون بحياة أفضل دونها، و16% حاولن الانتحار.

- 43% يتوقعن أن الناس يروهن كآباء سيئين، ويخجل 26% من أن تكون مريضة عقليًا.

- 31% من الأمهات أكدن على شعورهن بالخوف المزعج من أن هناك شخص سيخطف أطفالهن أو يؤذيه، ما يجعلهم لا يسمحن لأطفالهن بمقابلة أي أشخاص غرباء أو التحدث معهم.

وعلى الرغم من ذلك فإن 43% من الأمهات اللاتي يعانين من تلك الأفكار المتطرفة لم يقل أحد لهن أن الحمل أو الأمومة يمكن أن يؤثر على الصحة العقلية، ونتيجة لذلك تخاف 1 من كل 5 أمهات أن تجن عندما يشعرن بالمرض، و17% من اللواتي شعرن بالمرض أكدن أن راودتهن أفكار إلحاق الضرر بالنفس حتى يستطعن التعامل مع الأمر، بجانب أن بالفعل جرح 20% منهن أنفسهن، 19% من النساء اللواتي عانين من اضطرابات عقلية بعد الولادة رفضن طلب المساعدة خوفًا من أخذ الطفل منها.

وبشكل عام أثبت المسح أن من أكثر الاضطرابات العقلية التي تعاني منها الأمهات الجدد هي القلق، وبالفعل 68% من الأمهات عانوا منه، بجانب 48% عانوا من الأرق الناتج عن القلق، ووفقًا للأرقام التي أقرتها الخدمة الصحية الوطنية «NHS»، تعاني نحو 10: 15% من النساء من اضطرابات في الصحة العقلية.

 ومن أكثر الطرق شيوعًا للأمهات اللواتي يخفن ما يشعرن به، هو أن يقلن أنهن بخير، على الرغم أن 94% أقروا بأنهن كذبوا حول شعورهم بالتعب.

ويعد عدم النوم الكافي من أكثر أسباب تعب الأمهات ومرضهن وأكد 55% منهن على ذلك.

وبجانب بعض الإحصائيات الأخرى، يرغب 80% من الأمهات أن تكون المجتمعات أكثر انفتاحًا عن المشكلات الصحية العقلية المرتبطة بالأمومة وبالأفكار التي تخطر على عقولهن.

تقول «سيوبهان فريجراد» مؤسسة موقع «channelmum»، أن تلك الأفكار تكون مزعجة ومروعة بسبب نقص المعرفة والدعم ولكنها جزء من أن تصبح المرأة أمًا، لذلك يجب أن نتحدث عن الأمر ونجعل الأم تدرك وتطمئن أنها ليست وحدها وتحتاج إلى المساعدة والرعاية الجيدة.

ومن أغرب الأفكار التي سيطرت على عقول الأمهات وأفصحوا عنها أثناء المسح:

- كنت على يقين أن طفلي يكرهني ويحاول أن يقتلني.

- خططت للقفز من البلكونة مع طفلي.

- اعتقدت أن أطفالي التوأم ليسوا أبنائي.

- أردت رمي ابنتي من النافذة.

- ظننت أن هناك تمساح يحاول أن يأكل طفلي.

- قمت بقص كل شعري لأني كنت أظن أن طفلي يأكله وذلك يجعله مريضًا.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية