أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

قاوم الاكتئاب بهذه الأطعمة

10:57 ص الأربعاء 14 فبراير 2018
قاوم الاكتئاب بهذه الأطعمة

 كتبت- رغدة مرزوق

يعاني كثيرون من الاكتئاب والقلق لمختلف الأسباب ويلجئون بشكل كبير إلى العلاج عن طريق تناول الأدوية المضادة للاكتئاب وغيرها.

ووفقًا لموقع «rodalesorganiclife» فهناك بعض الأطعمة يمكن أن تساعد على تحسين حالة الشخص وشعوره بالسعادة والتخلص من الاكتئاب، ومنها:

1- الجبنة الموتزاريلا

تحتوي على نسبة كبيرة من «التربتوفان» وهو أحد الأحماض الأمينية ولديه رابط قوي بوظيفة المخ، وإفراز مركب السيروتونين، وتعد الأطعمة الغنية به لديها تأثير إيجابي على المزاج والإدراك، لذلك يُنصح بإضافة طبقة من «الموتزريلا» على السلطة أو البيتزا لتحسين المزاج.

2- السلمون

أثبتت عدة دراسات أن تناول السلمون كثيرًا يقلل من الاكتئاب عند الرجال والنساء، بسبب «التيروسين» وهو نوع من الأحماض الأمينية الموجود بنسبة عالية في السلمون يرتبط بالاكتئاب، لذلك تناول شرائح لحم السلمون المشوية يمكن أن يحسن مزاجك.

3- الكاجو

يرتبط انخفاض تناول أطعمة تحتوي على الماغنيسيوم بالاكتئاب، لذلك يجب التأكد من تناول النسبة الكافية للحفاظ على المزاج، ويعد الكاجو من أكثر الأطعمة الغنية بالماغنيسيوم ويمكن إضافته على السلطة أو تناوله وحده أثناء وقت الاسترخاء ليلًا.

4- البروكلي

يحتوي البروكلي على فوائد غذائية متعددة، منها عنصر الكروم الذي يلعب دورًا كبيرًا في تركيبات السيروتونين، النوربينفرين، والميلاتونين وهي هرمونات ومركبات مرتبطة بتحسن المزاج.

5- البطاطا

وذلك لأنها خالية من مادة الغلوتين التي تلحق الضرر بالجهاز العصبي وتسمح للمواد بالتسرب من المعدة إلى المخ وتسبب أحيانًا الاكتئاب، وتعد البطاطا من الأطعمة الخالية من الغلوتين والغنية بالعناصر الغذائية، وقادرة على تحسين المزاج.

6- الحمص

أثبت بعض الباحثين الكنديين أن مرضى الاكتئاب يعانوا من نقص فيتامين B6، بجانب أن يحتاج الإنسان يوميًا إلى 20% منه، ولتحسين نسبته ليس هناك أفضل من تناول الحمص أو إضافته على الطعام.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية