أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف يؤثر الشعور بالفرح الشديد على القلب؟

03:10 م الخميس 22 فبراير 2018
 كيف يؤثر الشعور بالفرح الشديد على القلب؟

كتبت- مادي غيث

قال الدكتور هشام صلاح، أستاذ أمراض القلب بكلية طب قصر العيني، إن الحالة النفسية لها علاقة وطيدة بالقلب سواء الفرحة الشديدة أو الحزن الشديد، ومن الممكن أن يكونا طريقًا للإصابة بانقباض في الأوعية الدموية وارتفاع ضغط الدم، وكل هذه العناصر تؤدي إلى حدوث مشكلات في القلب.

وأضاف أستاذ أمراض القلب، أن التوتر الشديد يؤثر أحيانًا على جزء من عضلة القلب، وهذا ما يشخصه الطبيب بأن المريض مصاب بمتلازمة «تاكو تسوبو» أو قصور في عضلة القلب، وينتهي كل هذا بانتهاء التوتر.

وأشار «صلاح» إلى أن الحالة النفسية من الممكن أن تؤثر على الجهاز السمبثاوي واللاسمبثاوي في الجسم «الجهاز العصبي الودي والذاتي»، وقد تسبب حدوث اضطراب في ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم وانقباض في الأوعية الدموية والشرايين التاجية، كل هذه الآثار من الممكن أن تنتج عن الحالة النفسية السيئة.

وأكد أستاذ أمراض القلب، أن آلام الصدر لا تكن دائمًا مصدرها القلب، نتيجة قصور في الشرايين التاجية اأو التهاب في الغشاء المحيط بالقلب، إنما نتيجة آلام روماتزمية من القفص الصدري نتيجة حمل أشياء ثقيلة، أو كدمة أو إصابة الغشاء البلوري المحيط للرئة، أو حدوث مشكلة ما للأعصاب المحيطة بالقفص الصدري.

وتابع بأن آلام الصدر مصادرها متعددة ولكن دائمًا الخوف يكمن في أن يكون مصدرها القلب.

طرق الوقاية من أمراض القلب

- الحفاظ على الحالة الصحية للإنسان عن طريق: 

- ممارسة الرياضة وتناول الطعام الصحي المناسب

- الإقلاع عن التدخين

- المحافظة على الوزن المثالي 

- الكشف الدوري لاكتشاف وجود المرض من عدمه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية