أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الانزعاج الدائم أبرز صفات الشخصية الدراماتيكية.. هكذا تتعامل معها

11:23 ص الأحد 11 مارس 2018
 الانزعاج الدائم أبرز صفات الشخصية الدراماتيكية.. هكذا تتعامل معها

promo251678298

حسناء الشيمي

الاندفاع والانزعاج الدائم وادعاء المرض وغيرها.. كثير من الصفات المزعجة التي تتسم بها الشخصية الدراماتيكية، والتي تسبب المشكلات للمريض ومن يحيطون به.. السطور التالية توضح أنوع تلك الشخصية وكيفية التعامل معها وعلاجها. 

قال الدكتور إبراهيم مجدي، استشاري الطب النفسي، إن الشخصية الدراماتيكية، تنقسم إلى أكثر من نوع ومنها الهستيرية، السيكوباتية، والحدية، وغالبا ما تريد هذه الشخصية، أن تصبح محور اهتمام من حولها، كما تتصف بالاندفاع، والمبالغة في المشاعر وتأرجحها، والإزعاج، كما أن حياتها مليئة بالإثارة والمشاكل بشكل دائم.

وأضاف مجدي، أنه على الرغم من أن كل أنواع الشخصية الشخصية الدراماتيكية تشترك في أغلب الصفات، إلا أن هناك بعض الصفات، تميز كل نوع عن الآخر، وخاصة الهستيرية، التي تتصف بالاستعراض الدائم للحزن، أو المرض، لجذب انتباه الآخرين، كما تدعي معاناتها الدائمة من المشاكل، أما السيكوباتيه، فتتصف بالكذب، والأنانية، أما الحدية، فتتصف بالعنف والعدوانية.

وهذا الاضطراب يصبح مرض، عندما يعيق المريض عن التواصل مع المجتمع، ويعيق تعامل المجنمع مع المريض، فينبذه، وهنا يظهر دور العلاج النفسي، وينقسم إلى ثلاث خطوات، الأولى تكون بالعلاج الدوائي، للتحكم في المشاعر، لأن هذا النمط من الشخصيات معرض للاكتئاب بشكل دائم، فتتناول أدوية مضادة للاكتئاب، أما الثانية، فتكون بالعلاج السلوكي الإدراكي، ثم علاج بنائي، وذلك من خلال بناء الشخصية.

أما عن كيفية التعامل مع المريض، فيوضح مجدي، أن الهستيرية، يفضل تجاهلها، وعدم الاهتمام بما تفعله، والسيكوباتية، لأنها تؤذي من حولها، فعلاجها هو إيقافها وصدها، أما الحدية، فالتعامل معها يكون بالاحتواء.

وأشار استشاري الطب النفسي، إلى أن  أسباب اضطرابات الشخصية تتلخص في وجود خلل في الأسرة، سواء في العلاقة بين الأم والأب، أو بين المريض والأسرة، فضلا عن وجود عوامل وراثية.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية