أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر.. الضغط العصبي يؤثر على بكتيريا الأمعاء

02:38 م الأحد 11 مارس 2018
احذر.. الضغط العصبي يؤثر على بكتيريا الأمعاء

stress

كتبت- ياسمين الصاوي

كشفت دراسة حديثة أجراها الباحثون بجامعة ولاية جورجيا في أتلانتا، أن هناك علاقة تربط بين الضغط العصبي وعمل البكتيريا الهاضمة بالأمعاء.

وراقب الباحثون التغيرات الجسمانية التي طرأت على فئران "الهامستر" السوري، محل التجربة، عند تعرضهم لضغط عصبي، إلى جانب تأثير هذه المواقف السيئة على بكتيريا الأمعاء.

وتعد فئران الهامستر من الحيوانات الأليفة المرحة، الأمر الذي جعلهم الاختيار الأفضل لإجراء بحث عن الاستجابات البيولوجية الناتجة عن الضغط العصبي، كما يبدأون في تقسيم أنفسهم إلى مجموعتين عند العيش سويا في مكان واحد: رؤساء "فائزين" ومرؤوسين" خاسرين"، وفقا لما نشرته مجلة "أبحاث الدماغ السلوكية".

وفحص الباحثون بكتيريا الأمعاء الخاصة بالمجموعتين قبل وبعد تعرضهم للضغط العصبي، وتبين أن الهامستر الخاسرين ربما كانوا الأكثر تأثرا بالضغط العصبي مقارنة بالفائزين.

وقالت كيم هوهمان، قائد فريق البحث: "اكتشفنا أن تعرض الفرد لضغط عصبي اجتماعي يؤدي إلى تغير عمل بكتيريا الأمعاء، و يتفاقم الأمر مع تكرار التعرض لهذه المواقف"، مضيفة "نعتقد أن التغييرات البكتيرية لدى الفئران الخاسرين جاءت واضحة، وذلك بسبب زيادة هرمونات الضغط لديهم بشكل أكبر من الآخرين".

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية