أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى التوحد.. دواء للسرطان يساعد على تطوير التفاعل الاجتماعي

02:41 م الأربعاء 14 مارس 2018
لمرضى التوحد.. دواء للسرطان يساعد على تطوير التفاعل الاجتماعي

توحد

كتبت- ياسمين الصاوي

نشرت مجلة «الطبيعة العصبية» تقريرًا حول كيفية عمل جرعات قليلة من دواء romidepsin، الذي نال موافقة الولايات المتحدة في علاج سرطان الغدد الليمفاوية، في استعادة التعبير الجيني والتغلب على العجز الاجتماعي لدى بعض الفئران المصابة بالتوحد.

وتعد هذه الدراسة الأولى من نوعها التي تبين احتمالية تخفيف أعراض التوحد عن طريق استهداف عدد من الجينات المرتبطة بهذا الاضطراب.

وقالت جين يان، المؤلف الرئيس بالدراسة والأستاذ بقسم الفيزيولوجية والفيزياء البيولوجية: «اكتشفنا مركب جزيئي صغير، تبين تأثيره العميق والطويل الأمد على التوحد، خاصة العجز الاجتماعي، وذلك دون حدوث أي آثار جانبية».

وأوضحت «يان» أن بعض المركبات المستخدمة حاليًا لعلاج أنواع عديدة من الأمراض النفسية فشلت في إظهار فاعليتها العلاجية لأعراض مرض التوحد.

واكتشف فريق البحث أن استخدام جرعات قليلة من دواء romidepsin للعلاج على مدار 3 أيام، أظهر تغلبًا على العجز الاجتماعي لدى الفئران، وظهر عليهم نقص جين SHANK3، المعروف بأنه مصدر خطر للإصابة بالتوحد، حيث يؤدي فقدان جين SHANK3 إلى تعطيل مستقبلات n-methyl-D-aspartate، ما يساعد على تنظيم العاطفة والإدراك.

واستمر تأثير الدواء لمدة 3 أسابيع، والتي تعد فترة حرجة للفئران، لتطوير التواصل والمهارات الاجتماعية، وهي ما تعادل سنوات لدى البشر.

وعمل الباحثون على قياس العجز الاجتماعي لدى الفئران عن طريق وضعهم في بيئة خالية من أي محفز اجتماعي بدلًا من البيئة الأخرى التي كانوا فيها، وتبين مدى فاعلية دواء romidepsin، في التغلب على العجز الاجتماعي عن طريق استعادة وظائف الجينات من خلال الآليات الجينية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية