أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للعيش بسعادة.. 10 نصائح تساعدك في ذلك

04:27 م الثلاثاء 20 مارس 2018
للعيش بسعادة.. 10 نصائح تساعدك في ذلك

happy

كتبت- ياسمين الصاوي

تحمل السعادة كثير من الفوائد البدنية والنفسية لمن يستمتعون بها، إلا أن الحصول عليها قد يبدو صعبًا لدى البعض.

ووفقًا لموقع psychology today، المتخصص في شئون الصحة النفسية، فإن هناك 10 نصائح يمكنهم المساعدة للعيش بسعادة.

1- لا تقلق كثيرًا من المستقبل

يعيق التوتر دون الاستمتاع بالسعادة، وتعلم الثقة بالمستقبل، ولا بد أن يعلم الشخص أن اليوم هو الغد الذي كان يقلق منه بالأمس.

2- النوم جيدًا ورؤية الأحلام

يؤثر النوم  على الحالة المزاجية بشكل ملحوظ، وإن لم يستطع الشخص النوم بمعدل كافٍ، فلن ينتهي من رؤية أحلامه التي تخفف كثيرًا من الضغط اليومي، كما يجب الاستيقاظ مبكرا 15: 30 دقيقة عن الموعد المحدد، حتى يسمح الشخص لعقله ببدء اليوم بطريقة إيجابية، وسيلاحظ تغير سلوكه خلال اليوم، بدلًا من استيقاظه كالمجنون الذي يحارب حتى يصل إلى باب المنزل.

3- التأمل

الاستمتاع بحوالي 5 أو 10 دقائق من التأمل يوميًا أثناء المشي أو تخصيص وقت راحة خلال اليوم لعمل ذلك، حيث يساعد ذلك على تقليل الضغط والتوتر، وتعزيز القدرة على تحقيق الأهداف والشعور بالهدوء.

4- تعلم شيء جديد

عندما يخوض الشخص تحديًا جديدًا، فربما يتم خلق شعورًا بالسعادة داخله ويتعلم شيئًا، وبالتالي تزداد  لديه الثقة بالنفس، كذلك يمكن الالتحاق بإحدى الدورات عبر الإنترنت التي تساعد في عمل ذلك.

5- التوقف عن الأفكار السلبية

أحيانًا يكون الأشخاص هم سبب الكآبة التي يعيشونها، ولا يمكنهم التوقف عن التفكير في عدم سير الحياة بالشكل الذي يطمحون إليه، ومن بين الأفكار السلبية التي يمرون بها: القلق والحكم على الذات والخوف من الرفض، لذا عندما يبدأ الشخص في التفكير بطريقة سلبية، لا بد أن يتوقف فورا، ليركز على الأفكار الإيجابية.

6- تجنب وسائل التواصل الاجتماعي

أكدت الدراسات أن استخدام وسائل التواصل الاجتماعي تضر بالصحة العقلية، لذا يجب استخدامها 15 دقيقة، واستبدالها بقراءة الأخبار أو تدريب العقل على ممارسة لعبة جديدة أو الاستماع إلى شيء مرح.

7- التعامل مع أشخاص سعداء

ترتبط الحالة المزاجية للشخص بأبرز 5 أصدقاء لديه، لذا يجب اختيار أكثر الأشخاص إيجابية، حيث يعد ذلك من أسهل الطرق للاستمتاع بالسعادة.

8- قضاء وقت مع شخص تحبه

أظهرت الدراسات أن هناك بعض التغيرات الجسمانية المفيدة للصحة والمسببة للسعادة التي تحدث عندما يتحدث الشخص مع أحد أفراد عائلته أو صديق مقرب به، فمثلًا يمكن أن تسأل نفسك ماذا تشعر بعد تناول وجبة الغداء مع صديقك القديم أو تحضير الطعام في المنزل مع شريكك أو اللعب مع صغارك؟ لذا يجب تخصيص لذلك 3 مرات أسبوعيًا على الأقل،  والذهاب إلى النادي مع مجموعة من الأصدقاء أو مشاركة الهوايات مع أحد الأشخاص.

9- الاعتناء بالنفس

يساعد الاهتمام بالنفس على تقليل الضغط والتوتر، وزيادة التفكير الإيجابي وتقوية المناعة، لذا يجب تخصيص وقت كل يوم، لعمل شيء يجلب للشخص المرح والسعادة مثل ممارسة الرياضة أو تحضير وجبة طعام رائعة أو القراءة أو أي نشاط يحسن العقل والجسم والروح.

10- تجنب النميمة

يمكن أن تسبب النميمة الشعور بالإيجابية ومعرفة بعض المعلومات الضرورية، لكنها تسبب الضغط العصبي وعدم الشعور بالسعادة، لذا عندما يتحدث أحد الأشخاص عن ذلك، يجب التوقف 10 ثواني، ثم تغيير هذا الحوار السلبي بأخر إيجابي، أو التحدث بكلمات إيجابية عن الشخص المذكور، وبالتالي يتجنب الشخص التركيز على مثل هذه الأشياء السيئة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية