أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

7 علامات للإصابة باكتئاب الربيع.. إليك أسبابه

01:39 م السبت 31 مارس 2018
 7 علامات للإصابة باكتئاب الربيع.. إليك أسبابه

2

كتبت- ياسمين الصاوي

يعاني كثيرون من تغير الحالة المزاجية والاكتئاب الموسمي والاضطرابات العاطفية الموسمية خلال فصل الربيع، رغم ارتباطه لدى كثيرين بأنه الفصل الأفضل في العام .

قالت كاثرين كلوك بوويل،المنسق السريري في قسم الاستشارة المهنية بجامعة الجنوب في سافانا: «يعتقد كثيرون أن كل شخص يصبح أكثر سعادة عندما يحل الربيع»، ولكن الدراسات أوضحت ارتفاع خطر الإصابة بالاكتئاب والأفكار الانتحارية أثناء فصل الربيع.

وتابعت بوويل، أن سبب الإصابة بهذه الحالة يبدو غير معروف، إلا أن بعض الخبراء يعتقدون أن الأمر ربما يرتبط باختلال التوازن الكيميائي بالمخ، أو كثرة التعرض لأشعة الشمس، وهو ما يحتاج إلى التواجد في بيئة باردة واتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة بانتظام، وفقا لما نشره موقع «south university».

وأشار موقع «everyday health»، لبعض العوامل التي تؤدي لحدوث اضطرابات نفسية خلال فصل الربيع، ومن بينها:

-التغيير

عندما يشعر البعض بأنهم واقفون على أرض غير مستقرة، فإنهم يصابون بالخوف والقلق من أي شيء، خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من الحساسية المفرطة تجاه تغير الأشياء، حيث يعانون بسهولة من القلق والاكتئاب، وهو ما يحدث خلال تقلبات فصل الربيع.

-الهرمونات

ربما تؤثر أشعة الشمس على التفاعلات الكيميائية المتحكمة بالحالة المزاجية، والموجودة بالمخ، مثل هرمون الميلاتونين، فضلا عن تحول درجة الحرارة لتصبح دافئة، ما يزيد من الحزن داخل البعض، وتغير الساعة البيولوجية والأطعمة التي يتم تناولها، ما يثير شعورا بالتوتر.

-الحساسية

عادة ما تبدأ أعراض الحساسية في فصل الربيع، وهو ما يؤثر على العين، وتحدث التهابات بالجلد، ويتأثر العقل والحالة المزاجية بهذه المشكلات الصحية.

الاضطرابات الموسمية

ووفقا لما ذكره مركز «Mayo Clinic»، فعادة ما تظهر بعض الاضطرابات النفسية نتيجة تغير الفصول، والمعروفة باسم «SAD»، ومن بين أعراضها:

1- الشعور بالإحباط أغلب الساعات وبشكل يومي.

2- فقدان الرغبة في ممارسة النشاطات الممتعة.

3- قلة الطاقة والحيوية.

4- التعرض لمشكلات بالنوم.

5- تغير الوزن (عادة ما يقل في فصل الربيع والصيف، ويزداد في الخريف والشتاء).

6- صعوبة التركيز.

7- تعزيز أفكار الموت أو الانتحار.

متى يحتاج الشخص لزيارة الطبيب؟

من الطبيعي أن يشعر البعض بالإحباط في بعض الأيام، لكن إذا استمر هذا الشعور لعدة أيام، ولا يرغب الشخص في ممارسة الأنشطة التي يستمتع بها، فعليه زيارة الطبيب، خاصة إن كان الأمر يؤثر على نومه أو يجعله يشعر بفقدان الأمل أو الرغبة في الانتحار.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية