أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مديرك متسلط؟.. إرشادات نفسية تجنبك مشكلات العمل معه

10:41 ص الثلاثاء 01 مايو 2018
مديرك متسلط؟.. إرشادات نفسية تجنبك مشكلات العمل معه

مدير

كتبت- ياسمين الصاوي

يعاني كثير من العمال من مشكلات في التعامل مع المدير المتسلط، مندفعين نحو ارتكاب أخطاء تتسبب في ترك وظيفتهم.

وهناك بعض الخطوات التي يمكن اتباعها للتعامل نفسيا بنجاح مع المدير المتسلط، وفقا لما ذكره موقع life hack

الحزم وليس العدوانية

لا بد من احترام المدير مهما كان، حيث يعد ذلك طريقة مهنية في التعامل، لكن هذا لا يعني التنازل، فهناك فرق بين الحزم والعدوانية، فعلى سبيل المثال، تعطي لغة «أنا» انطباع بأن الشخص يتحدث عن أفكاره الفردية، أما التحدث بلغة «نحن» تخلق مناخ من العمل المشترك مع المدير.

المنطق وليس العاطفة

قال ميلان بالاكريشنانهي، طبيب نفسي، إن الرؤساء المتسلطين ينتمون إلى ذاتهم، ويفتقرون إلى التعاطف، ولديهم إحساس مبالغ فيه بالأهمية، لذا يجب التحدث معهم بالمنطق وليس العاطفة، وهو الأمر الذي يتطلب الكثير من ضبط النفس، وتذكر أن الأشخاص المتسلطين يصبحون أكثر حدة عند الإحساس بمشاعر سلبية موجهة إليهم، خاصة الانتقاد.

الإنصات

يشعر كل شخص بأنه أفضل عندما يستمع إليه الأخر، ولا يختلف المدراء المتسلطين كثيرا، لذا يجب البدء بالتواصل بالعين، واستخدام لغة جسد إيجابية، بل وتكرار ما قاله المدير أو إعادة صياغته، حتى يتأكد أن المعلومات قد تم نقلها بالفعل، وذلك سيجعله أقل تسلط وسلبية.

عدم اتخاذ الأشياء على محمل شخصي

قالت ماناسي حسن، طبيب نفسي: لا تدع المدير يؤثر على صورتك أمام نفسك، لكن يجب إدراك أن هذا مجرد سلوك المدير، ولا تحاول جاهدا تغييره أو السماح له بالتأثير عليك شخصيا.

تجنب التعامل

في بعض الأحيان، من المستحسن تجنب التعامل مع المدير المتسلط، عن طريق تقليل التعامل معه وجها إلى وجه، والمشي في ممر لا يمر من خلاله، وعدم التورط في أي مواقف غير ضرورية، حتى لا يستقبل الشخص أي مشاعر سلبية غير مرغوب فيها.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية