أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انتبه.. 5 عادات يومية تسبب الاكتئاب

02:06 م الأحد 17 يونيو 2018
انتبه.. 5 عادات يومية تسبب الاكتئاب

كتبت- رغدة مرزوق

يمكن للاكتئاب أن يكون له نتائج سلبية على حياة الشخص وقد يكون السبب ناتجًا عن عدة عوامل مختلفة، مثل الهرمونات والجينات.

الأمر لا يقتصر على تلك الأمور فقط، بل يمكن أيضًا لعادات الشخص اليومية أن تسبب له الاكتئاب، مثل:

1- النظر لأسفل

وفقًا لموقع «Step to health» ترتبط حركة العين بمزاج الشخص، فالنظر لأسفل يرتبط بالمشاعر السلبية، ما يعد السبب وراء أهمية النظر لأعلى والحفاظ على تركيز العين على التفاصيل وهي بمستوى مرتفع، لذا يُنصح بممارسة هذا التمرين البسيط.

2- تناول الأطعمة المصنعة

وفقًا لموقع «Reader’s digest»، فإن تناول السوسيس أو رقائق البطاطس الجاهزة على سبيل المثال ربما يكون وجبة خفيفة لذيذة يومية، ولكن الإكثار من تلك الأطعمة المصنعة ربما يؤدي إلى اكتئاب الشخص.

ووفقًا لدراسة أُجريت في 2009، قيم الباحثون عادات طعام أكثر من 3,000 شخصا، ووجدوا أن من يتناولوا الكثير من الأطعمة المصنعة لديهم أعلى مستويات من الاكتئاب، مقارنة بمن تناولوا فواكه وخضروات، فكان لديهم فرصة قليلة للغاية للشعور بالاكتئاب.

3- النوم متأخر

اكتشفت دراسة أُجريت بجامعة بينغهامتون في 2014 أن من يذهبوا للسرير متأخرًا يواجهون مزيدًا من الأفكار السلبية المزمنة المرتبطة بالاكتئاب طوال اليوم، وأن من يناموا مبكرًا لديهم قليل من تلك الأفكار.

ويختلف الميعاد المناسب للنوم من شخص لآخر ويعتمد بشكل كبير على السن، لكن وفقًا لما نُشر بالموقع، فالوقت المناسب للنوم بين 8 مساءً إلى 12 صباحًا لمعظم الكبار.

اقرأ أيضًا:5 علامات تشير للإصابة بالاكتئاب

4- قضاء الشخص وقتًا طويلًا بمفرده

رغم أن قضاء الشخص وقتًا بمفرده لديه فوائد على الصحة العقلية ويحل مشاكله بشكل أفضل، فإن «سوزان هيتلر»، طبيبة نفسية، تحذر من قضاء الشخص وقتًا طويلًا بمفرده، ما يمكن أن يعكس تلك الآثار الجيدة وبالفعل يزيد من خطر الإصابة بالاكتئاب.

5- قضاء وقت مع أشخاص سلبيين

تعليقات الأصدقاء أو المدير السلبية بالعمل أو الحاسمة لديها تأثير سلبي على الشخص ويمكن بالفعل أن تزيد من فرصة شعوره بالاكتئاب، لأن التواجد مع شخص يرسل طاقات سلبية يجعل الشخص يشعر بالحزن والاكتئاب، فبدلًا من ذلك يُنصح بتكوين علاقات إيجابية، ما يمكن أن يساعد الشخص على رؤية الحياة بعين أكثر إيجابية، وبالتالي خفض فرصة الإصابة بالاكتئاب.

قد يهمك أيضًا: احترس.. أدوية الحموضة قد تسبب الاكتئاب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية