أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اضطراب الرحلات الجوية الطويلة.. هذه أعراضه وطرق العلاج

02:30 م الجمعة 29 يونيو 2018
اضطراب الرحلات الجوية الطويلة.. هذه أعراضه وطرق العلاج

3

كتبت- ياسمين الصاوي

يعرف اضطراب الرحلات الجوية الطويلة باسم متلازمة تغيير المنطقة الزمنية أو «desynchronosis»، ويحدث عندما يسافر الأشخاص بسرعة عبر مناطق زمنية مختلفة.

ويعد اضطراب الرحلات الجوية الطويلة بمثابة حالة فسيولوجية تنتج عن تغير إيقاعات الجسم اليومية «الساعة البيولوجية»، وفقاً لموقع «medical news today».

الأعراض:

  • اضطراب النوم والخمول والتعب
  • ثقل الرأس
  • التهيج والارتباك وصعوبة التركيز
  • اكتئاب بسيط
  • فقدان الشهية
  • الشعور بالدوار
  • اضطرابات الجهاز الهضمي، مثل الإمساك أو الإسهال

الأسباب:

تشير الساعة البيولوجية إلى العمليات البيوكيميائية والفيسيولوجية والسلوكية لأجسادنا، والتي تتكرر يومياً مثل النوم والاستيقاظ وتناول الطعام وضبط درجة حرارة الجسم.

تعد الأعصاب جزءاً من هيكل يسمى نواة التأقلم «SCN»، ويقع أسفل منطقة تحت المهاد الموجودة بالمخ، ويرتبط واحد من هذه المجموعات بالنوم العميق وتأثيرات الإجهاد البدني، وتتحكم المجموعة الأخرى في الحلم بنوم حركة العين السريعة.

وتجد مجموعة الأعصاب المتحكمة بنوم حركة العين السريعة صعوبة في التأقلم مع النظام الجديد، وتتأثر الساعة البيولوجية بالعوامل البيئية مثل دورة الضوء والظلام في النهار والليل

وعندما يسافر الشخص عبر المناطق الزمنية المختلفة مروراً بدورة النهار والظلام التي تختلف من بلد لأخرى، تصبح الأعراض أكثر حدة، حيث يملك وقتاً أقل للتأقلم، ويؤثر اضطراب الرحلات الجوية الطويلة على نمط النوم والاستيقاظ وتناول الطعام والعمل.

وعندما يحدث هذا الاضطراب، تتغير مستويات الهرمونات مع البيئة، كما تأتي درجة حرارة الجسم وفقاً للساعة البيولوجية له، بينما حذرت منظمة الصحة العالمية من شرب الكحول أو الكافيين أثناء أو قبل إقلاع الطائرة، فربما يزيد الأعراض سوءاً.

ويمكن الربط بين مستويات الأكسجين والإصابة باضطراب الرحلات الجوية الطويلة، ويعد الضغط في الطائرة أقل من الضغط الموجود بمستوى البحر، ما يعني أن كمية الأكسجين التي تصل إلى المخ ربما تقل عند الطيران.

العلاج:

اللياقة البدنية والصحة: على الأشخاص الحفاظ على لياقتهم البدنية والاسترخاء وتناول غذاء صحي متوازن، ما يظهر أعراض أقل حدة مقارنة بالأشخاص غير اللائقين بدنياً.

التحكم في الحالات الصحية: الإصابة بحالات صحية مثل أمراض الرئة أو القلب أو السكري، يمكن أن تجعل الأعراض سيئة، ولا بد من استشارة الطبيب حال السفر لمدة طويلة.

الوقاية:

- اختيار الرحلات التي تصل في ساعات مبكرة من المساء للمنطقة المقصودة، لذا يمكن النوم الساعة 10 مساءً تقريباً

- الاستعداد للرحلة عن طريق الاستيقاظ والنوم مبكراً عدة أيام قبل يوم السفر.

- تغيير الساعة وفقاً للمنطقة الزمنية المتجه إليها قبل ركوب الطائرة

- عمل بعض الأنشطة خلال الرحلة مثل ممارسة بعض التمارين والمشي بطول الممر

- استخدام قناع للعين وسدادات الأذن، ومحاولة النوم في وقت الليل بالطائرة أو النوم 20 دقيقة من وقت لأخر.

عند الوصول:

- تجنب الوجبات الثقيلة أو التمارين الشاقة

- قضاء وقت في ضوء الشمس بالخارج

- النوم في الوقت الطبيعي الخاص بالمنطقة الزمنية المقصودة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية