أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انتبه.. حك وقرص الجلد قد يشير لمرض نفسي

01:17 م الإثنين 16 يوليه 2018
انتبه.. حك وقرص الجلد قد يشير لمرض نفسي

1

كتبت- ياسمين الصاوي

يطلق على تكرار حك أو قرص أو شد الجلد حتى التسبب في التهابه، اسم التسحج العصبي «dermatillomania»، ويوصف باعتباره مرض عقلي مرتبط باضطراب الوسواس القهري.

ومن الممكن أن يسبب الشخص لجلده الصحي التهابات ومشكلات صحية وقشور، ويعد هذا الاضطراب مزمنًا، وفي حالة عدم علاجه فمن الممكن أن يستمر هذا السلوك عدة أسابيع أو شهور أو سنوات، ومن الشائع أن يقضي هذا الشخص بعض الوقت يعاني من هذه المشكلة.

ويأتي اضطراب التسحج العصبي بشكل متكرر، ويبدأ في مرحلة المراهقة من سن 13: 15 عامًا، ومن الممكن أن يحدث في الطفولة (تحت عمر 10 سنوات) أو البلوغ (بين 30-45 عام)، وفقًا لموقع «mentalhealthamerica».

الأعراض:

- تكرار شد وجرح الجلد ما ينتج عنه مشكلات جلدية.

- محاولة وقف هذا السلوك عدة مرات.

- عدم معاناة الشخص من أي حالة طبية أو جلدية أو استخدام مادة معينة.

- عدم معاناة الشخص من أي اضطراب نفسي آخر.

- البدء في هذا السلوك نتيجة ضغط عصبي أو مشكلات.

الأسباب

لا يوجد سبب واضح للإصابة باضطراب التسحج الجلدي، وليس هناك دليل على اعتبار هذه المشكلة أكثر شيوعًا بين أصحاب اضطراب الوسواس القهري وآبائهم أو أقاربهم أو أطفالهم مقارنة بالآخرين، لكن يعتقد أن أسباب الإصابة باضطراب التسحج العصبي راجعًا إلى جينات وراثية وضغط عصبي.

العلاج

يُعتقد أن العلاج السلوكي المعرفي والأدوية يمكنهما تقليل أعراض هذا الاضطراب بنجاح، وتشمل الأدوية مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، والتي تعد بمثابة مضادات للاكتئاب، وتقلل من الأفكار والسلوكيات الوسواسية، ويعمل العلاج السلوكي المعرفي على تقليل السلوكيات القهرية، وتعليم الأشخاص كيفية تغيير أفكارهم لتجنب إيذاء الجلد.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية