أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انتبه.. الحزن يسبب الإصابة بأمراض مزمنة

01:03 م الثلاثاء 17 يوليه 2018
انتبه.. الحزن يسبب الإصابة بأمراض مزمنة

1

كتبت- ياسمين الصاوي

نشرت مجلة «Psychosomatic Research» دراسة بعنوان «تأثير الضغط النفسي والتفاعل مع الوضع الاجتماعي والاقتصادي على تطور خطر الإصابة بأربعة أمراض مزمنة»، حيث ربطت بين المعدلات المرتفعة للحزن وحدوث التهابات وحالات مزمنة مثل: التهاب المفاصل والسكري وأمراض القلب والرئة، خاصة اضطراب الانسداد الرئوي المزمن.

وأراد الباحثون فهم كيفية تأثير المعدلات المنخفضة والمعتدلة من الحزن على الإصابة بهذه الأمراض، وفحصوا بيانات 16.485 بالغ على مدار 3 سنوات، مسلطين الضوء على الحالات الصحية الأربع (السكري- التهاب المفاصل- الانسداد الرئوي المزمن- أمراض القلب والأوعية الدموية) وعلاقتها بمستويات الضغط المختلفة.

وقالت كاثرين غيل، الأستاذ بجامعة ساوثهامبتون: «بينت نتائجنا أن المستويات المنخفضة من الضغط، عادة ما تعتبر علامة على زيادة خطر الإصابة بمرض مزمن»، مضيفة «لذا فإن التدخل لخفض أعراض القلق والاكتئاب يمكن أن يساعد في الوقاية من هذه الأمراض لبعض الأشخاص».

وذكرت الدراسة، أن الأشخاص الذين أبلغوا عن معاناتهم من مستويات منخفضة من الحزن وصلت نسبة إصابتهم بالتهاب المفاصل 57%، وبلغت 72% لدى الذين يعانون من مستويات معتدلة من الحزن، و110% لدى أولئك الذين يعانون من معدلات عالية، وجاءت النتائج مشابهة في الإصابة بأمراض القلب.

وبلغت نسبة الإصابة بالانسداد الرئوي المزمن لأولئك الذين يعانون من مستويات معتدلة من الحزن 125% في حين بلغت 184% لدى الذين يعانون من معدلات عالية من الحزن، ولم يجد الباحثون رابطاً واضحاً بين السكري والضيق النفسي.

وأكد الباحثون، أن نتائج الدراسة تدعم الفحص السريري باعتبار الحزن عامل خطر قابل للتعديل في الإصابة بالتهاب المفاصل والانسداد الرئوي المزمن وأمراض القلب والأوعية الدموية، حتى في المستويات المنخفضة منه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية