أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما علاقة العصبية والمزاج السيء بفصل الصيف؟

11:39 ص الإثنين 09 يوليه 2018
ما علاقة العصبية والمزاج السيء بفصل الصيف؟

curhatan-pria-yang-memiliki-cewek-posesif5

كتبت- حسناء الشيمي

يتعرض كثيرون لنوبات من العصبية والغضب غير المبرر مع ارتفاع درجات الحرارة، ما يجعلهم غير قادرين على تحمل أي ضغوط، فما أسباب هذا التغير المزاجي وكيف نسيطر عليه؟

الأسباب

يؤكد الدكتور خالد العطار، استشاري الطب النفسي وعلاج الإدمان، أن الإنسان يتعرض بشكل طبيعي لاضطراب نفسي وتغير مزاجي أثناء تغير الفصول والتغير الواضح في درجات الحرارة والشعور بها، وبالتالي يدخل في حالة من الاكتئاب والملل وفقدان الشهية.

يفقد الجسم كثير من السوائل عن طريق التعرق مع دخول الصيف تحديًدا وارتفاع درجات الحرارة، ما يحدث خللًا في توازن الأملاح الموجودة في الجسم، ويعطي المخ إشارات عصبية مختلفة تتسبب في تهيج الخلايا المخية العصبية، ما يتسبب شعور الشخص بفقدان القدرة على تحمل الضغوط النفسية، فضلًا عن الشعور بالتوتر والعصبية عند التعرض للحرارة، والدليل على ذلك أن مزاج الشخص يتغير عند مكوثه في مكان جيد التهوية.

يضيف "العطار" أن عدم القدرة على التأقلم مع ارتفاع درجات الحرارة والتحكم فيها يخلق لدى الفرد شعورًا بالإحباط وسوء المزاج.

ما الحل

يؤكد "العطار" أن هذه التغيرات المناخية وارتفاع درجات الحرارية تؤثر على مرضى الاضطرابات النفسية، وهنا ينصح بتناول مضادات اكتئاب بعد استشارة الطبيب، وشرب كميات كافية من السوائل،ماء أو عصائر طبيعية، لتعويض الجسم عن السوائل التي يفقدها كما أنها تمد الجسم بالطاقة اللازمة له، مع الابتعاد عن إضافة السكر الأبيض الذي يتسبب في سوء الحالة المزاجية.

يوصي "العطار" بالاعتماد على الفواكة والخضروات الطازجة الغنية بالفيتامينات والمعادن، التي تعمل على تحسين الحالة المزاجية وتعويض الجسم عن السوائل التي يفقدها، ما يجنبه التعرض للتوتر والعصبية، كما ينصح بالابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس المباشرة والأماكن الحارة، ومحاولة توظيف مواقيت محددة للخروج ومحاولة المكوث في أماكن جيدة التهوية.

وإذا اضطر الشخص التواجد في مكان حار وتعرض للعصبية والتوتر، فهنا ينصح الدكتور سعيد عبد العظيم، أستاذ الطب النفسي بكلية الطب جامعة القاهرة، بالاسترخاء تمامًا وغلق العينين في مكان جيد التهوية على أن يكون هادئًا، و إضاءته خافتة، حتى ولو لفترة بسيطة تتراوح ما بين 5: 15 دقيقة، ويمكن التركيز على كلمة واحدة وترديدها عدة مرات في تلك المدة، موضحًا أن ذلك يساعد على الاسترخاء العصبي ويساعد الشخص على تجنب العصبية الناتجة عن ارتفاع درجات الحرارة.

يضيف "عبد العظيم" إمكانية استنشاق نفس كبير من الأنف وإخراجه من الفم والتركيز فقط في حركة التنفس لبضعة دقائق، على أن يتم ذلك في غرفة هادئة وجيدة التهوية، فذلك يعمل على تحسين الحالة المزاجية تمامًا ويساعد على التخلص من العصبية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية