أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الشخصية المثالية أو الكمالية.. هل يتحول الهوس بالنجاح لمرض؟

11:51 ص الإثنين 13 أغسطس 2018
الشخصية المثالية أو الكمالية.. هل يتحول الهوس بالنجاح لمرض؟

تردد

كتبت – أميرة عبد الرازق

لا تفكر في شيء غير إنجاز المهام بدقة عالية جدا، للدرجة التي ترهق فيها نفسك وترهق الآخرين معك، خصوصا إذا كنت تعمل في فريق أو تدير مجموعة من الأشخاص، لا تشعر بالرضا أبدا عن أي نتيجة أو إنجاز تحققه وتصبح مهووسًا بالسعي نحو الكمال.. هذا ما يعرف في الطب النفسي باسم الشخصية المثالية أو الكمالية والتي تُصنف كاضطراب نفسي.

الشخصية المثالية أو الكمالية هي شخصية لديها هوس بالكمال، تريد أن تصل إليه بأي ثمن، وتقيد نفسها بمعايير عالية ومستحيلة فيما تقوم به من أنشطة، وتعتقد أن ما تفعله لن يكون كافيا مهما بذلت فيه من جهد، بحسب موقع «Health Line».

ورغم أن الناس تعتقد أن المثالية شيء صحي، لكن هذه المعلومة ليست صحيحة بالمرة، فالسعي نحو الكمال أو المثالية يجعل الأشخاص غير سعداء في حياتهم لأنهم لن يصلوا لحالة الكمال أبدًا.

كما تؤدي المثالية للعديد من الأمراض النفسية مثل الاكتئاب والقلق واضطرابات الأكل وإيذاء النفس، لأن الشخص المثالي لا يرضى أبدا عما يفعله، وقد ينتهي المطاف بالشخص المثالي إلى اللامبالاة والكف عن محاولة النجاح، لأنه يعتقد أنه مهما فعل فلن يصل إلى الكمال، مما يؤثر على كافة مستويات حياته سواء فيما يتعلق بالدراسة أو العمل أو علاقاته الشخصية.

المثالية يمكن أن تصيب الأطفال الصغار والبالغين، خصوصا الأطفال والمراهقين لأن المجتمع يضغط عليهم لتحقيق إنجازات كبيرة سواء في الدراسة أو الرياضة أو العلاقات الاجتماعية، مما يصيبهم بهاجس النجاح مع عدم القدرة على تحقيقه.

أعراض المثالية

الرغبة في النجاح هي شيء صحي لكن الرغبة غير المنطقية في بلوغ الكمال هي التي تسبب المشاكل والاضطرابات النفسية.

المثالية يمكن أن تظهر في مجموعة من الأعراض التي تستدعي زيارة الطبيب النفسي، وهي:

- الهوس بالقواعد والقوائم والعمل أو العكس اللامبالاة بكل شيء

- الشعور بالفشل في كل شيء رغم تحقيق نتائج جيدة

- المماطلة بانتظام، فقد يخاف من البدء في مهمة ما لأنه يعتقد أنه لن ينجزها بكفاءة

- صعوبة الاسترخاء ومشاركة الأفكارك والمشاعر مع الآخرين

- التحكم الشديد في العلاقات الشخصية أو المهنية

ما هي أسباب المثالية؟

لا أحد حتى الآن يعرف ما هي أسباب المثالية، لكن العلماء يعتقدون أنها سلوك مكتسب، فالأشخاص المثاليون يعتقدون أن قيمتهم تكمن فقط في الأشياء التي ينجزونها أو يفعلونها من أجل الآخرين.

علاج المثالية

من صفات الشخصية المثالية أنها تحاول إخفاء مشاكلها الشخصية وعدم الاعتراف بها، وهذا يجعل العلاج صعبًا، ولكنه ضروري لتجنب تفاقم المشكلات التي يسببها هذا الاضطراب مثل عدم الشعور بالرضا، والذي قد يصل إلى إيذاء النفس.

يستخدم الطبيب مع المريض أحد أنواع العلاج النفسي وهو العلاج السلوكي المعرفي الذي يعمد إلى تغيير تفكير الإنسان وسلوكه، ويعلمه كيف يتعامل مع أهدافه وإنجازاته بطريقة صحية، ويلبي حاجاته النفسية للقبول ويساعده في التعامل مع ردود الأفعال السلبية تجاه ما يقوم به.

كيف تتجنب المثالية؟

هناك بعض الخطوات التي يمكن اتباعها لتجنب الإصابة بالمثالية والكمالية أو كنوع من العلاج الذاتي بجانب المتابعة مع الطبيب النفسي، وهي:

- الإقرار بأن كل شخص يرتكب أخطاء

- إدراك أن الأخطاء هي فرصة للتعلم

- وضع أهداف واقعية وقابلة للتنفيذ

- تقسيم المهام الكبيرة لمهام صغيرة

- التركيز على نشاط واحد أو مهمة واحدة فقط في كل مرة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية