أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الاكتئاب يؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبة القلبية

03:28 م الأربعاء 29 أغسطس 2018
الاكتئاب يؤدي إلى الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبة القلبية

3

كتبت- ياسمين الصاوي

أوضحت دراسة حديثة أن هناك رابط بين الاكتئاب وخطر الإصابة بالسكتة الدماغية والنوبة القلبية.

فحص الخبراء بجامعات أدنبرة وكوينزلاند بيانات أكثر من 220 ألف شخص مشارك في دراسة استرالية كبيرة على بعض الأصحاء الذين تصل أعمارهم 45 عامًا وأكثر، حيث ملئوا استبيانًا حول الصحة العقلية، وطُلب منهم الإشارة إلى كيفية مرورهم بأعراض الاكتئاب مثل الشعور بالحزن والعصبية وفقدان الأمل أو التعب دون وجود سبب.

ونظر فريق البحث في المعلومات المقدمة من الأشخاص الذين لم يتعرضوا لنوبة قلبية أو سكتة دماغية عند بدء الدراسة، وتم تقسيم المشاركين إلى 3 مستويات حسب الضغط النفسي: منخفض ومتوسط ومرتفع، ونُظر في معدلات أمراض القلب والسكتة الدماغية لدى كل مجموعة.

وخلال 4 سنوات مدة الدراسة، تبين أن معدلات أصحاب أعلى معدلات الضغط العصبي من الرجال كانوا أكثر عرضة بنسبة الثلث تقريبًا للإصابة بنوبة قلبية، بينما زاد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية لدى النساء صاحبات أعلى معدلات الضغط العصبي بما يقرب من واحد ونصف.

وأكد الباحثون أن الدراسة تقدم دليلًا حول تأثير سوء الصحة العقلية على الصحة البدنية، ويجب أن يميز الأطباء الأشخاص المصابين بمشكلات صحية عقلية وعلامات الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ما يمكن أن يساعد على ضبط هذه المخاطر.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية