أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أطعمة ومشروبات تزيد الشعور بالقلق.. تجنبها

10:24 ص السبت 04 أغسطس 2018
أطعمة ومشروبات تزيد الشعور بالقلق.. تجنبها

5-5 (31)

كتبت- أميرة عبد الرازق:

الشعور بالقلق هو شيء نمر به جميعا، ونحاول محاربته بالاسترخاء قليلا أو بفعل الأشياء التي نحبها، ولكن الدراسات تقول إن الشعور بالقلق له ارتباط وثيق بنظامنا الغذائي، والذي قد يقلل الشعور بالقلق أو يزيده.

فكما أن هناك الأطعمة أو المشروبات التي تعمل على الاسترخاء، فهناك الكثير من الأطعمة والمشروبات التي تعمل على زيادة الشعور بالقلق وأحيانا الاكتئاب، ولذلك يجب أن نبتعد عنها تماما.

الكفايين

فنجان القهوة أو كوب النسكافية الذي تتناوله كل صباح قد يكون له أثرا سيئا أكثر من فوائده.

فالمستويات العالية من الكفايين لا تساعد على الشعور بالقلق أو العصبية فقط، بل تقلل من إفراز مركب السيروتونين المسئول عن المشاعر الإيجابية، وبالتالي تسبب الاكتئاب كذلك.

هذا ينطبق على الكميات الكبيرة من الكفايين لكن الكميات الصغيرة تظل آمنة ولا تسبب القلق أو العصبية.

فقد وجدت دراسة ان تناول 300 مليجرام من الكفايين يسبب زيادة الشعور بالضغط العصبي.

الأمر نفسه ينطبق على بعض الأدوية التي تحتوي على الكفايين فهي تسبب الشعور بالقلق أيضا، خصوصا أدوية الصداع، بحسب «Health Line».

مشروبات الطاقة

تحتوي مشروبات الطاقة على نسبة عالية جدا من الكفايين والسكر، ما يؤدي في النهاية لزيادة معدل ضربات القلب والشعور بالتوتر والقلق الشديدين بالإضافة إلى صعوبة النوم، بحسب موقع «WebMD».

الأطعمة المصنعة

الأطعمة المصنعة مثل اللحوم والمقليات والحلوى والمعجنات ومنتجات الألبان عالية الدسم، كلها أطعمة تعمل على زيادة نسبة التوتر والاكتئاب، بحسب «WebMD».

في المقابل يمكنك الاعتماد على الأطعمة التي تساعد على الهدوء والاسترخاء مثل النظام الغذائي الغني بالألياف كالخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة، بالإضافة إلى تناول الأسماك.

السكريات

لا توجد وسيلة لتجنب تناول السكر تماما، فهو موجود بالطبيعة في الأطعمة التي نحبها مثل الفواكه.

لكن السكر الموجود في الأطعمة الطبيعية ليس المشكلة، فالمشكلة في السكر المضاف فهو يسبب الشعور بالقلق والتوتر.

فعندما نتناول أطعمة مليئة بالسكر يرتفع مستوى السكر في الدم فجأة، وترتفع معه مستويات الطاقة، ولأن الجسم لا يتحمل ارتفاع السكر في الدم بهذا الشكل، يفرز الجسم الأنسولين لخفض مستوى السكر في الدم، وبالتالي تنخفض الطاقة، ما يدفعنا لتناول المزيد من السكر، وهكذا.

تكرار هذه العملية يسبب الشعور بالقلق والتوتر والانزعاج والحزن، بحسب «Health Line».

الزيوت المهدرجة

إذا كنت ستمتنع عن تناول القهوة بسبب احتوائها على كميات عالية من الكفايين فيجب أن تمتنع عن تناول الكريمر كذلك.

مشكلة الكريمر أنه يحتوي على نسبة عالية من الدهون المهدرجة والتي لا تعمل على زيادة نسبة الكوليسترول السيء وخفض نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم، ولكن وجد أنها مرتبطة بالإصابة بالقلق والاكتئاب وغيرها من المشاكل النفسية.

الكحول

يلجأ البعض للمشروبات الكحولية لمحاربة شعورهم بالقلق والتوتر، ولكن في الحقيقة هذه المشروبات تجعلهم أسوأ مما كانوا عليه؛ فعندما تزول آثار الكحول تبدأ بالشعور بالقلق مرة أخرى، أو أسوأ من ذي قبل.

وإذا كان الكحول له مفعول مهدئ في البداية، لكنه له تأثير سلبي على النوم وكمية السوائل بالجسم، واللذان يسببان أعراض القلق، بحسب موقع «Health Line».

كذلك يؤثر الكحول على مستويات هرمون السيروتونين والناقلات العصبية في الدماغ، والتي تجعلك تشعر بالقلق.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية