أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف نؤهل الطفل نفسيا قبل دخول المدرسة؟

01:25 م الخميس 13 سبتمبر 2018
كيف نؤهل الطفل نفسيا قبل دخول المدرسة؟

كتب-مصطفى عريشة

يعاني الأطفال من الضيق عند بدء العام الدراسي، ولا يرغبون في الذهاب إلى المدرسة، وهنا يجب على الأبوين والمعلمين التعامل الصحيح مع هذه المشكلة، لكن كيف؟

قالت الدكتورة هبة العيسوي، أستاذ الطب النفسي بكلية طب جامعة عين شمس، إن المدرسة تحولت إلى كوابيس للأب والأم والأطفال في مختلف الأعمار، فالطفل يأمن ما يألفه، وسبب كراهية الطفل للمدرسة وجود قواعد صارمة وعدم قربه من الأشخاص المحيطين به لعدم رؤيتهم باستمرار.

أضافت العيسوي، أنه يجب على الأم أخذ الطفل في رحلة إلى المدرسة مثلًا عندما تذهب لدفع المصاريف أو لسؤال عن الزي المدرسي أو لأي سبب كان وتركه في تلك الفترة يلعب في حديقة المدرسة لكسر حاجز الرهبة عن طريق الزيارات المتكررة قبل بدء العام الدراسي.

وأوضحت أستاذ الطب النفسي وجوب تشجيع الأطفال من خلال الكلمات التي يوجهها الآباء والأمهات، وضرورة ترك الطفل يختار شكل حقيبة المدرسة ولونها و"المقلمة" وباقي الأدوات المدرسية وعدم التحدث الدائم عن الأمور المادية، ومقابلة الأب والأم لأولياء الأمور الآخرين وترك مساحة لتفاعل الأطفال مع بعضهم حتى يحدث ارتباط أكثر وألفة فيما بينهم تقلل الرهبة من الذهاب للمدرسة.

أكدت العيسوي، ضرورة اصطحاب الأبوين لأطفالهم في يوم الدراسة الأول دون الانتظار على الأبواب حتى لا يتأثر الطفل أو يبكي بسبب وجودهم في الخارج.

لفتت العيسوي الانتباه إلى شراء بعض الحلوى للطفل لتوزيعها على زملائه لخلق مناخ من الألفة بين الأطفال، ما يجعل الأطفال يشجعون بعضهم للذهاب إلى المدرسة.

أشارت العيسوي إلى أنه يجب على المدرسين عدم البدء في المناهج الدراسي قبل خلق تفاعل بين الأطفال وبعضهم وفتح باب الحديث عن كيف قضى كل منهم إجازته، فعندما يتحدث الطفل بصوت عالي ويستمع لنفسه يزيد لديه تقدير الذات فيشعر بقيمة المدرسة، وعندما يستمع إلى حكايات الآخرين يبدأ في التفاعل معهم.

وذكرت العيسوي، أنه يجب على المدارس تنظيم رحلات ترفيهية في بداية السنة الدراسية وعدم الانتظار مدة طويلة لتحقيق ذلك، فالخروج مع المدرسين والزملاء يزيد المهارات الاجتماعية ويقضي على الرهبة ويزيد من الإنتاجية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية