أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

إذا كان طفلك يرغب في صيام رمضان.. إليك هذه النصائح

06:53 م الجمعة 11 مايو 2018
إذا كان طفلك يرغب في صيام رمضان.. إليك هذه النصائح

كتبت– مادي غيث

يرغب الكثير من الأطفال في صيام شهر رمضان مثل أبويهم ومن حولهم.. لكن هناك آباء وأمهات يرفضون ذلك خوفًا على صغارهم من وقوع أي أضرار على صحتهم.. فماذا يمكن فعله في تلك الحالة؟

يقول الدكتور عاطف دنيا، أستاذ طب الأطفال جامعة الأزهر، إن العمر المناسب لصيام الطفل يكون ما بين 11: 14 عامًا، ويختلف كل طفل عن الآخر على حسب قوة جسده وحالته الصحية.

يحذر «دنيا» من إجبار الطفل في سن صغيرة على الصيام، ويجب تأهيله نفسيًا عند رؤيتهم للمحيطين بهم في المنزل وهم يعتادون على الصيام، ومن هنا يجب على الآباء والأمهات توضيح معني الصيام لأطفالهم.

يشير «دنيا» إلى إمكانية التعامل مع الصغار الراغبين في الصيام بتدريجه لهم، بمعني أن تكون السنة الأولى بصيامهم مدة ساعتين أو ثلاثة فقط، حسب قوة تحمل الطفل وصبره على العطش والجوع.

وعن الطعام المناسب للطفل في شهر رمضان يؤكد «دنيا» الإكثار من شرب السوائل في الفترة ما بين السحور والإفطار، وأن تحتوي وجبه الإفطار والسحور على أطعمة تحتوي على بروتينات والإكثار من تناول الخضروات المفيدة للجسم، كما يجب الابتعاد تمامًا عن تناول المأكولات المملحة في السحور لتجنب العطش في نهار رمضان.

يشدد الدكتور أحمد يونس، رئيس الجمعية المصرية لطب الأطفال، على عدم السماح للطفل بالصيام خاصة صغار السن، لكن يمكن اتباع «صيام العصافير»، وهو صيام خاص بالأطفال بمعني أن تكون وجبة السحور في العاشرة صباحًا ثم بعد ذلك يبدأ الصيام وعدد ساعاته على حسب استطاعة الطفل.

يضيف «يونس» أنه لا يجب توبيخ الطفل إذا لم يستطع الصيام حتى لا يعود ذلك بالسلب على نفسيته، ويجب مكافئته إن استطاع الصيام.

يشير رئيس الجمعية المصرية لطب الأطفال، إلى أن الوجبة الأساسية الصحية تتكون من دهون قليلة وبروتينات متوسطة ونشويات، مع التركيز على الخضروات والفواكه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية