أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انتبهوا.. 4 أعراض تشير لضرورة كسر الصيام

03:57 م الثلاثاء 15 مايو 2018
انتبهوا.. 4 أعراض تشير لضرورة كسر الصيام

Untitled-12

كتبت-رغدة مرزوق

للصيام عدة فوائد صحية ويعمل على تحسين صفاء الذهن، تقليل الغازات، وجعل الشخص يتمتع بجسد صحي بجانب العديد من الفوائد الصحية الأخرى.

رغم تلك الفوائد فعلى الصائم معرفة أن الجهاز الهضمي يأخذ فترة راحة في أثناء الصيام ومن المهم عدم الضغط عليه كثيرًا، وإذا تعرض الشخص لمشكلة صحية فيمكن ذلك أن يشكل خطرًا عليه.

تحتوي السطور التالية على عدة أعراض تنذر الشخص الصائم بضرورة كسر صيامه، بحسب موقع «style craze».

1- حرقان في المعدة أو القيء

في حالة شعور الشخص بحرقان شديد في المعدة، يُنصح بعدم الصيام، وكذلك الشعور بالقيء لأنه يشير إلى تهيج المعدة وعدم التوازن، لذا لا يُنصح بالاستمرار بالصيام في هذه الحالة.

2- فقدان الوعي

في حالة شعور الشخص بأنه على وشك فقدان الوعي أو يشعر بالدوخة، فذلك مؤشر غير مباشر بأن المخ محرومًا من الجلوكوز بسبب قلة الطعام لذا ففي حالة فقدان الوعي يكون على الشخص كسر صيامه فورًا وتناول القليل من عصير الفواكه لكسب بعض الطاقة.

3- الشعور بالألم بمناطق معينة

إذا شعر الشخص بالألم في مناطق معينة مثل المعدة والصدر ومنطقة البطن، فيكون ذلك بمثابة علامة منذرة لضرورة وقف الصيام فوريًا، وأخذ الصحة في الأولوية لأن الألم بأي من تلك المناطق يمكن أن يؤدي إلى مشكلات صحية أخرى، ولذا يُنصح بوقف الصيام عند التعرض لتلك الأعراض.

4- المعاناة من الإسهال

في حالة المعاناة من الإسهال وعدم علاجه فقد يؤدي ذلك إلى المعاناة من الجفاف وذلك بدوره يمكن أن يؤدي إلى زيادة سوء بعض الأمراض المزمنة مثل الربو.

ما الطريقة الصحيحة لكسر الصيام؟

كسر الصيام أمر في غاية الأهمية، ففي أثناء الصيام تتقلص المعدة وتصبح الأمعاء أيضًا خاملة، لذا يجب اتباع طرق معينة أثناء كسر الصيام لعدم الشعور بالتعب.

ويكسر الشخص صيامه عن طريق تناول وجبات صغيرة ثم تدريجيًا تناول وجبات كبيرة حتى الوصول لروتين الطعام الطبيعي، ويُنصح بتناول وجبات صغيرة لأن تناول الأطعمة الصلبة ببطء للجهاز الهضمي يساعد على تجنب الفشل الكلوي وغيره من المشكلات المرتبطة بعسر الهضم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية