أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

عادات تسبب الكسل وصعوبة التنفس بعد الإفطار في رمضان.. تجنبها

12:27 م السبت 19 مايو 2018
عادات تسبب الكسل وصعوبة التنفس بعد الإفطار في رمضان.. تجنبها

3227736-336912681

حسناء الشيمي

الإفراط في تناول كميات كبيرة من الطعام والشراب بعد ساعات طويلة من الصوم يصيب الفرد بالكثير من الأضرار.

كسل وخمول

قال الدكتور محمد سيد مسعود، أستاذ التغذية والمدير التنفيذي لمركز معلومات الأمن الغذائي، إن الصداع والدوخة الذي يشعر بها الفرد بعد تناول الإفطار تحدث نتيجة الإفراط في تناول كميات كبيرة من الطعام والسوائل والعصائر المحلاة بمجرد حلول موعد الإفطار، ما يؤدي إلى تدفق الدم بشكل كبير إلى المعدة، تاركا المخ؛ فيشعر الشخص بالكسل والخمول.

صعوبة التنفس

وأضاف أستاذ التغذية، أن تناول تلك كميات كبيرة من الطعام بعد الإفطار مباشرة يتسبب في ملء المعدة بشكل كبير، ما يتسبب في ضغط المعدة على الحجاب الحاجز، فيشعر الشخص بعدم القدرة على التنفس بشكل جيد.

الدوخة

أوضح مسعود أن مستوى السكر في الدم ينخفض أثناء فترة الصيام، لذا يبدأ الجسم في البحث عن سبل تمده بالسكر المفقود، فيأخذ من المخزون في الجسم، لذلك يحتاج عند الإفطار تناول مواد سكرية لتعويض ذلك السكر المفقود.

ولكن الخطأ الذي يتم ارتكابه، هو تناول السوائل المحلاة بـ«السكر البسيط».. أي الذي يتسبب في ارتفاع مستوى السكر ثم انخفاضه مرة واحدة، فيشعر الشخص بالدوخة، وفقا لأستاذ التغذية.

ماذا أفعل؟

الجسم يتعرض للحرمان من الطعام والشراب لفترة طويلة، تصل لـ16 ساعة، لذا وفق ما يقول مسعود يجب عند الإفطار تمهيد الجسم لتناول الطعام، وهذا لا يحدث بـ«الهجوم على الطعام مرة واحدة» بل يتم من خلال كسر الصيام بتمرة أو عصير طبيعي محلى بالعسل الأبيض، الذي يعد من السكريات المعقدة، التي تحافظ على توازن مستوى السكر في الدم.

وأضاف أستاذ التغذية أيضا أنه يمكن كسر الصيام بتناول سلطة أو شوربة دافئة، ثم الذهاب لأداء صلاة المغرب، أو الحركة لمدة 10 دقائق، لتهئية العصارة المعدية للعمل، واستقبال الطعام، ناصحا عند البدء في الإفطار بتناول الأكلات البسيطة والابتعاد عن الدهون والوجبات الدسمة، التي ترهق المعدة، وتتسبب في حدوث تشنجات.

وأوصي مسعود بضرورة تناول طبق سلطة، يحتوي على الخضروات باختلاف أنواعها، كالخيار، الخس، الجزر، الطماطم، وغيرها من الخضروات التي تحتوي على ألياف، التي تساعد على تقليل فترة بقاء الفضلات في الأمعاء، والتخلص منها.

كما أشار إلى أهمية شرب قليل من المياه أثناء الطعام، مؤكدا أن عملية الهضم لا تتم إلا في وسط مائي، ولكن حذر من الإفراط في شرب كميات كبيرة من الماء، ما يسبب عسر الهضم، نتيجة تخفيف العصارات الهاضمة.

وشدد أستاذ التغذية على أهمية أهمية المضغ الجيد للطعام والانتهاء من اللإطار فور الشعور بالشبع مهما كان شكل الطعام شهي.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية