أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

خطوات لتقليل الكافيين والسجائر قبل حلول شهر رمضان

05:49 م الأربعاء 18 أبريل 2018
خطوات لتقليل الكافيين والسجائر قبل حلول شهر رمضان

coffee

كتبت- ياسمين الصاوي

يعتاد البعض على تناول الكافيين يوميًا في حين يدخن آخرون عددًا من السجائر باستمرار ما يمثل مشكلة لديهم أثناء فترة الصيام في شهر رمضان، حيث يؤدي التوقف المفاجئ للإصابة بمشكلات صحية.

ووفقًا لموقع «Everyday health»، فإن هناك بعض الخطوات اللازمة لتقليل الكافيين والنيكوتين، منها:

1- التقليل تدريجيًا

لا بد أن يأتي التقليل على هيئة مراحل، فإذا كان الأمر متعلقًا بإدمان الكافيين، فيجب التخلص من ثلث القهوة الصباحية، والاستمرار على ذلك لمدة 3 أيام ثم تناول نصف الكمية فقط.

تقول سوزان روبرتس، أستاذ التغذية في جامعة تافتس: «إذا أردت التخلي عن تناول القهوة تمامًا، فعليك الاستمرار في هذه الخطوات»، ويساعد هذا التقليل التدريجي على تخفيف أعراض نقص الكافيين مثل الصداع والغضب والغثيان.

2- إضافة كمية من الماء إلى المشروبات

سيحتفظ المشروب بنفس المذاق عند إضافة كمية من الماء إليه، لكن مع تقليل كمية الكافيين، وتقليل خطر الإصابة بالأعراض المصاحبة لتقليله.

3- تجربة شيء جديد

يمكن تغيير القهوة بالشاي أو غيره، ويُفضل استخدام أوراق الشاي، فالشاي الأخضر يعد صحيًا.

4- كوب صغير

يجب استخدام كوب أصغر في تناول القهوة بدلًا من الكوب العادي.

5- القهوة خلال اليوم

يجب أن يسأل الشخص نفسه إن كان حقًا يحتاج إلى كوب إضافي خلال اليوم، فإذا كانت الإجابة لا فلا داعي لتناوله.

من جانب آخر، يمكن الإقلاع عن التدخين في خطوات، نشرها موقع «Web md»:

1- علاج بديل للنيكوتين

عندما يتوقف الشخص عن التدخين فيمكن أن يتسبب نقص النيكوتين في الصداع والتأثير على الحالة المزاجية ونقص الطاقة، ولا يمكن التوقيف المفاجئ، في حين تقوم بعض العلاجات والأدوية كبديل عن النيكوتين.

2- الاسترخاء

يساعد النيكوتين المدخنين على الاسترخاء، ويحتاج الشخص إلى طرق أخرى تشعره بالهدوء، وبالتالي يمكن تدريب النفس على وقف عاصفة الغضب أو الاستماع إلى الموسيقى المفضلة أو ممارسة إحدى الهوايات أو التواصل مع الأصدقاء، ومحاولة تجنب مواقف الضغط العصبي في الأسبوع الأول بعد وقف التدخين.

3- الحركة

يمكن للنشاط أن يقلل أعراض نقص النيكوتين، فعندما يرغب الشخص في تناول سيجارة، عليه ارتداء الحذاء الرياضي والجري أو المشي قليلًا، لحرق الدهون والامتناع عن التدخين.

4- تناول الفواكه والخضروات

لا يُنصح بمحاولة اتباع حمية غذائية في أثناء الإقلاع عن التدخين، حيث يؤدي الحرمان إلى نتائج عكسية، لكن ببساطة يمكن تناول كميات أكبر من الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة والبروتينات، والتي تعد مناسبة لصحة الجسم.

5- الحصول على نتائج صحية سريعة

يشعر الشخص بعد 20 دقيقة فقط من الامتناع بعودة ضربات القلب إلى معدلها الطبيعي، وفي خلال يوم يعود أول أكسيد الكربون في الدم إلى وضعه الطبيعي، وبعد مرور 2: 3 أسابيع يقل خطر الإصابة بنوبات القلب، بل ويقل خطر الإصابة بسرطان الرئة وغيره من السرطانات على المدى الطويل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية