أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يؤثر هرمون الذكورة على النساء في المنافسات الرياضية؟

07:33 م الثلاثاء 02 يناير 2018
هل يؤثر هرمون الذكورة على النساء في المنافسات الرياضية؟

كتب– حاتم صدقي

هرمون «تستوستيرون» أحد صور الأندروجين وينتمي لعائلة الدهنيات، وهو الهرمون الجنسي الأساسي عند الذكور، ويعادل «استروجين» الهرمون الجنسي الأساسي عند المرأة. 

ويلعب هرمون الذكورة «تستوستيرون» دورًا أساسيًا في وظيفة التمثيل الغذائي عند النساء، وتبلغ نسبته عند المرأة نحو 5% فقط من النسبة الموجودة عند الرجال.. ولكن ماذا يصنع هذا الهرمون بالنسبة لأجسام النساء؟

ونظر الباحثون للنساء اللواتي تنخفض لديهن نسب إنتاج الهرمون من خلال دراسة أجرتها الجمعية الأمريكية لأعراض انقطاع الطمث، وفُحصت حالات النساء اللاتي استأصلن الرحم جراحيًا. 

وخلال هذه الدراسة اختبر الباحثون تأثيرات هرمون «تستوستيرون» على الوظيفة الجنسية وتكوين الجسم وأداء العضلات والأداء البدني، ومستوى الهرمون عند 71 امرأة ممن خضعن لعمليات جراحية من قبل لاستئصال الرحم، ووجدوا أن مستوى هرمون «تستوستيرون» لديهن انخفض إلى أقل من 31 نانوجرام بكل ديسيلتر.

وتلقى هؤلاء النسوة نظام علاجي نمطي بالحقن أسبوعيًا في العضل طوال فترة الدراسة التي امتدت 12 أسبوعًا، وتم حقنهم إما بهورمون «تستوستيرون» وإما مادة شبيهة بالدواء. 

وأظهرت النتائج في نهاية التجربة أن النساء اللواتي تم حقنهن بالهرمون، قد حققن زيادة في كتلة اللحم الخالي من الدهن، كما زادت قدرتهن على صعود السلالم، وفي خط موازٍ مع كل هذه المكاسب زادت القدرة الجنسية لديهن مقارنة بأفراد المجموعة التي حصلت على شبيه الدواء.

وكان معدل تكرار الأعراض المعاكسة قليل الحدوث، وأظهر ذلك تأثير هرمون «تستوستيرون» على أنظمة التمثيل الغذائي للمرأة فيما يختص بلياقتها البدنية، بجانب دوره كهرمون جنسي يؤدي لزيادة الوازع الجنسي.

تستوستيرون واللياقة البدنية عند المرأة

تمت مراجعة عدة دراسات عن هرمون تستوستيرون والرجال، باعتباره هرمون الجنس الأساسي لهم، إلا أنه لم يكن هناك سوى عدد قليل من الدراسات والأبحاث عن المرأة، وذلك يرجع لعدم قدرة النساء على إنتاج الهرمون من نفس النوع الذي يملكه الرجال، ومع ذلك فهناك بعض الدراسات المتاحة تتناول كيفية تأثير تستوستيرون الحر على النساء في مواقف المنافسات. 

ويذكر الباحثون أن «تستوستيرون» هرمون بالغ الأهمية بالنسبة لعملية التمثيل الغذائي والوظائف الجنسية والعضلية عند المرأة، كما هو بنفس القدر عند الرجال. 

ومن الأهمية بالنسبة للنساء أن يكون لديهن توازن هرموني صحي سليم، فأي سيدة لا تحتاج للكثير أو القليل من أي هرمون لتحقيق اللياقة البدنية المستهدفة، لأن «تستوستيرون» ليس الهرمون الأساسي بالنسبة للنساء، ومن الطبيعي أن تكون تركيزاته عندهن أقل منها عند الرجال، ولكن هناك مستوى للهرمون يعد طبيعيًا عند السيدات، وطالما ظل مستوى الهورمون طبيعي عند المرأة، فإنها تظل في حالة صحية ولائقة بدنيا وتستطيع أن تنافس في الألعاب الرياضية المختلفة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية