أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ما علاقة الحمل بالرغبة الجنسية للمرأة؟

07:09 م الثلاثاء 30 أكتوبر 2018
ما علاقة الحمل بالرغبة الجنسية للمرأة؟

كتبت- آلاء نبيل

تعمل الممارسة المنتظمة للعلاقة الحميمة على تحسين الجانب النفسي والعاطفي لدى الزوجين، وعند حمل الزوجة تختلف الرغبة الجنسية من سيدة لأخرى بين الارتفاع والانخفاض، فكيف يؤثر الحمل على ذلك؟

الثلث الأول من الحمل

في شهور الحمل الأولى تقل رغبة الحوامل في الممارسة الجنسية، نتيجة الإجهاد والشعور بأعراض الحمل الأولى، كالغثيان، والقيء، وفقدان الشهية، بالإضافة إلى التغيرات الهرمونية والنفسية، وفقًا للدكتور محمد إسماعيل، استشاري أمراض النساء والتوليد.

أكد إسماعيل، أن هناك سيدات كثيرات يقلقن على صحة أجنتهن لعدم ثباته، ما يجعلها تنفر من ممارسة العلاقة الحميمة في تلك الفترة.

الثلث الثاني من الحمل

ترتفع رغبة معظم السيدات في ممارسة العلاقة الحميمة في الشهور الثانية من الحمل، وأضاف إسماعيل أن هرمونات الحوامل بهذه المرحلة تبدأ في الاستقرار، بالإضافة إلى اختفاء أعراض الحمل الأولية ونتيجة للتأكد من ثبات الجنين بالرحم، ما يجعلها أكثر راحة نفسيًا واطمئنانًا.

في هذه الفترة ترتفع نسبة ضخ الدم أسفل الحوض ما يؤدي إلى تحمل القدرة على ممارسة العلاقة، بالإضافة إلى التحسن في الحالة النفسية والجسدية ما يجعلها ترغب في ممارسة العلاقة الحميمة.

الثلث الأخير من الحمل

ينصح استشارى أمراض النساء والتوليد أن هناك بعض الحالات التي يجب أن تتوقف عن ممارسة العلاقة الحميمة خلال هذه الفترة نتيجة للاختلافات التي تغيرت في الشكل الخارجي للسيدة من تغيرات حجم البطن، وتغيرات هرمونية نظرًا لاقتراب موعد الولادة، بالإضافة إلى الحالة النفسية السيئة التي تشعر بها أغلب السيدات في الأشهر الأخيرة من الحمل نتيجة للخوف من موعد الولادة والشعور بالموت أو بفقد الجنين.

الحمل وتأثيره على الصحة النفسية

أكد عماد رشاد، استشاري الصحة النفسية، أن ممارسة العلاقة الجنسية لها الكثير من الفوائد النفسية التي تساعد الأم خلال فترة الحمل.

ينتج عن الاتصال الجنسي سعادة نفسية عند معظم الزوجات بأن مازالت هناك رغبة من الرجال في ممارسة العلاقة الحميمة مع زوجاتهم رغم الحمل، بالإضافة إلى التأثير الإيجابي على الجنين نتيجة شعور الأم بالسعادة ولإفراغ التوتر والراحة النفسية، مشيرًا أن هناك بعض السيدات التي تعتقد أن المظهر الخارجي لها تغير إلى السلبي نتيجة إلى الحمل ما يجعلها تعتقد بنفور زوجها لها وترغب في تجنبها في ممارسة العلاقة الحميمة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية