أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

التصاقات قناة فالوب تمنع الإنجاب.. إليكِ الأسباب والعلاج

08:00 م الجمعة 16 نوفمبر 2018
التصاقات قناة فالوب تمنع الإنجاب.. إليكِ الأسباب والعلاج

التصاقات قناة فالوب

كتب– مصطفى عريشة

تعاني بعض السيدات من مشكلات في الإنجاب بسبب الالتصاقات الخارجية حول قناة فالوب داخل الحوض، ما يؤثر على البويضات، فما أسباب ذلك؟

قال الدكتور عمرو خضير، أستاذ أمراض النساء والتوليد بكلية طب جامعة قناة السويس، إن جراحات قناة فالوب مختلفة وتنقسم لجراحات حول الأنبوبة بسبب الالتصاقات وتكون خارجية باستخدام المنظار، أو جراحات قناة فالوب من داخل الرحم في حالات انسداد الأنبوبة ويتم باستخدام القسطرة.

وأضاف خضير، أن الالتصاقات الموجودة حول قناة فالوب في الحوض تعيق الحمل عند السيدات ولها أسباب مختلفة، ونتدخل لعلاجها حسب كل حالة.

أقرأ أيضًا:هل يؤثر انسداد «قناة فالوب» على الحمل؟

أسباب التصاقات قناة فالوب

- جراحات سابقة.

- التهابات في الحوض.

- ميكروبات في الحوض.

- جراحة غير دقيقة يجريها جراحين لا يهتموا بخصوبة الفتاة.

- مرض بطانة الرحم المهاجرة.

- دماء داخل تجويف الحوض.

- مرض الدرن الأمعائي.

أعراض التصاقات قناة فالوب

- آلام مزمنة في المعدة.

- إعاقة في حركة الأمعاء الطبيعية.

علاج التصاقات قناة فالوب

تعتمد خطة العلاج على درجة الالتصاقات، فإذا كانت الحالات تعاني من التصاقات شديدة يكون الحل من خلال الحقن المجهري وأطفال الأنابيب، أما في حالات الالتصاقات البسيطة نتمكن من علاجها عن طريق الدخول بالمنظار الجراحي ونقوم بعمل تفكيك للالتصاقات وحقن سائل وأدوية معينة لمنع تكرار حدوث هذه الالتصاقات مرة أخرى، ويعتقد البعض أن المنظار في حالة استخدامه يسبب التصاقات وهذا خطأ وهو أقل خطورة من الجراحة التقليدية ومن يشيع ذلك ليس لديه خبرة في استخدام المنظار، لأنه عملية سهلة على الحالة لكنها صعبة على الطبيب وتحتاج لمهارة كبيرة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية