أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن الاعتماد على موعد التبويض لمنع الحمل؟

10:13 ص الإثنين 12 فبراير 2018
هل يمكن الاعتماد على موعد التبويض لمنع الحمل؟

كتب - وليد شعبان:

في حال عدم الرغبة في حدوث الحمل فإنه من غير المفضل أن تحدث العلاقة الجنسية دون استخدام وسائل منع الحمل، لأن الحمل يمكن أن يحدث بعد انتهاء فترة الحيض مباشرة وحتى أثناء الحيض.

ففعليا ليس هناك وقتاً آمناً خلال الشهر يمنحك فرصة لممارسة الجنس دون احتمال حدوث الحمل، لذلك يجب دائما استخدام وسائل منع الحمل عند ممارسة الجنس، إذا كنت لا ترغبين في الحمل.

وفي حال عدم مرورك بفترة طمث من قبل، أو خلال أول دورة شهرية لكِ فإن هناك فرصاً كبيرة لحدوث الحمل، وكذلك بعد إقامة أول علاقة جنسية.

كيف تتابعين موعد التبويض من خلال الدورة الشهرية؟

period

تبدأ دورة الطمث من اليوم الأول لنزول الدم وتستمر حتى بداية اليوم الأول من الدورة التالية، وتكون المرأة أكثر خصوبة في فترة التبويض، أي عندما يتم إخراج بويضة من المبيض لإعدادها للإخصاب، وهذه الفترة عادة تكون من 12-14 يوم قبل بدء الدورة التالية. وهذا الوقت من الشهر تكون فيه أكبر فرصة لحدوث الحمل.

ورغم أنه من غير المحتمل حدوث حمل بعد الدورة مباشرة، إلا أنه يمكن أن يحدث لأن الحيوانات المنوية يمكنها البقاء على قيد الحياة في بعض الأحيان في جسم المرأة لمدة تصل إلى سبعة أيام بعد ممارسة الجنس. وهذا يزيد من فرصة حدوث الحمل بعد فترة قصيرة من انتهاء الدورة الشهرية إذا حدث التبويض في وقت مبكر، وخاصة إذا كانت فترة الطمث قصيرة.



فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية