أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للرجال.. 8 إجراءات لزيادة الخصوبة

06:00 م الخميس 15 مارس 2018
للرجال.. 8 إجراءات لزيادة الخصوبة

كتب- محمد عيسى

يعاني كثيرون من مشكلة ضعف الخصوبة أو ضعف الحيوانات المنوية، ما يجعله غير قادر على الإنجاب.

ولنقص الخصوبة أسباب متعددة فقد تكون مشاكل وراثية أو بسبب عادات خاطئة، والعقم عند الذكور قد ينتج من مشاكل عديدة تؤثر على الحيوانات المنوية، سواء في إنتاجها أو أثناء انتقالها أو قلة إنتاجها.

ويحتاج الحيوان المنوي من 75 إلى 90 يومًا حتى يتكون وينضج قبل أن يصبح جاهزًا لتخصيب البويضة.. ووفقًا لموقع «Life Science»، فإن هناك العديد من الأساليب لزيادة خصوبة الذكور وزيادة أعداد الحيوانات المنوية وتنشيطها، منها:

1– خسارة الوزن الزائد

undefined

أكدت بعض الأبحاث أن الرجل البدين ينتج حيوانات منوية أقل، وكذلك يعاني من النقص في الحيوانات المنوية القابلة للحياة بالمقارنة مع الرجل صاحب الوزن العادي.

2 – تناول الفيتامينات يوميًا

لا توجد الأدوية التي تساعد على الحمل للذكور كما توجد للإناث، ولكن أثبتت دراسة نيوزيلاندية أن الرجال الذين يتناولون الفيتامينات عن طريق الفم بشكل يومي، المحتوية على مضادات الأكسدة، يعززون من فرص الحمل لدى شركائهم من النساء.

وذكر موقع  «The Bump» النسبة كالتالي:

- حمض الفوليك (1 ملج يوميًا).

- فيتامين سي (500 ملج يوميًا).

- فيتامين د (1000 وحدة دولية يوميًا).

- فيتامين E (400 وحدة دولية  يوميًا).

وتساعد هذه النسب بطريقة كبير في القضاء على النقص في إنتاج الحيوانات المنوية، وكذلك تساعد على تعزيز أدائها.

3– التمارين الرياضية بشكل مستمر

undefined

ليس الذهاب للجيم عدة مرات في الأسبوع مهم فقط للصحة البدنية والنفسية، ولكنه أيضًا مهم جدًا للقدرة الجنسية، حيث تساعد على إنتاج الحيوانات المنوية بكثرة.

ووفقًا لدراسة جامعة هارفارد عن الصحة العامة، فإن الرجال الذين يمارسون الرياضة بشكل مستمرة لمدة لا تقل عن 15 ساعة في الأسبوع، تكون الحيوانات المنوية الخاصة بهم أقوى بنسبة 73% من الذين يمارسون الرياضة أقل من 5 ساعات في الأسبوع.

أما بالنسبة للرجال الذين لا يمارسون الرياضة وكل ما يفعلونه هو الجلوس أمام التلفاز يكون تركيز الحيوانات المنوية عندهم أقل بنسبة 43%.

4– الإقلاع عن التدخين

undefined

يرتبط التدخين بانخفاض جودة الحيوانات المنوية، وأظهرت الأبحاث المدخنين الذكور أكثر عرضة لانخفاض عدد حيواناتهم المنوية وحركتها، وأضافت الأبحاث أن المدخنين يمتلكون عدد كبير من الحيوانات المنوية غير الطبيعية أو المشوهة.

5– التقليل شرب الكحوليات

تناول كميات كبيرة من الخمور قد يقلل من كمية وجودة الحيوانات المنوية، فلذلك يجب على الذكور الراغبين في الإنجاب أن يقللوا من شرب الخمر بشكل كبير.

6– تناول الجوز

أجرى الباحثون في جامعة كاليفورنيا دراسة على 100 رجل لمعرفة تأثير تناول الجوز على خصوبتهم، وبعد مرور 3 أشهر تم تحليل جودة السائل المنوي للرجال ووجدوا أن الرجال الذين تناولوا الجوز بشكل يومي، أصبحوا ينتجون حيوانات منوية من ناحية الجودة والأعداد.

7– تناول أطعمة صحية

undefined

تؤكد بعض الأبحاث أن حمية البحر المتوسط، التي تعتمد على الأطعمة النباتية والفواكه المتنوعة وكذلك الأسماك والدواجن، هي أفضل الأساليب لتعزيز وتقوية الحيوانات المنوية.

8– الأجهزة الإلكترونية

أكدت العديد من الدراسات أن الرجال الذين يحملون هواتفهم طوال الوقت ويضعوها في جيوبهم بجوار أعضائهم التناسلية، وكذلك الذين يضعون الحاسوب المحمول على أرجلهم أثناء جلوسهم، يتأثرون سلبًا بالطاقة الكهرومغناطيسية التي تصدر من هذه الأجهزة وبالتالي على قدرة وجودة وأعداد حيواناتهم المنوية، والتعامل الحذر معها والتقليل من التعرض لتلك الطاقة يساهم كثيرًا في جودة الخصوبة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية