أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الشعر الزائد لدى النساء عرض لخلل هرمون الذكورة.. إليك الحل

11:35 ص الأربعاء 21 مارس 2018
الشعر الزائد لدى النساء عرض لخلل هرمون الذكورة.. إليك الحل

كتبت – مادي غيث ومحمد عيسى

تعاني بعض السيدات من زيادة هرمون الذكورة بالجسم "التيستوستيرون"،والذي تسبب أعراضه إزعاج شديد لهن خاصة مع زيادة كثافة الشعر بمعظم أنحاء الجسم، وحدوث اضطرابات في الدورة الشهرية، ويظل التساؤل هو ما السبب وراء زيادة هرمون الذكورة لديهن.. يجيب على هذا التساؤل الدكتور أحمد راشد، أستاذ أمراض النساء والتوليد كلية طب جامعة عين شمس.

يقول الدكتور أحمد راشد، إن هرمون الذكورة موجود عند الرجال والسيدات ولكن بنسب متفاوتة، حيث يتم إفرازة عند السيدات بنسب أقل من الرجال، بينما تعتبر زيادته عند السيدات خلل هرموني ينتج عن اضطراب هرموني في الغدد الصماء بالجسم، لافتا إلى أن من أبرز أسبابه هو تناول مأكولات غير صحية.

ويضيف راشد، أن من أبرز أعراض زيادة هرمون الذكورة عند السيدات والفتيات، نمو شعر غير مرغوب فيه وبدرجات متفاوته في الكثافة في الجسم وخاصة الوجه والبطن، وحدوث اضطرابات الدورة الشهرية، وكثافة حب الشباب في الوجه، وجَعل البشرة دُهنية.

ويشير أستاذ أمراض النساء والتوليد كلية طب جامعة عين شمس، إلى أن علاج زيادة هرمون الذكورة ينقسم إلى قسمين، إما العلاج الدوائي، أو اذا كان هناك سبب عضوي مثل بعض أورام المبيض يتم علاجها جراحيا، ولكن معظم الحالات تُعالج بالعقاقير الدوائية.

وبحسب موقع health line فإن هناك طرق طبيعية للحفاظ على توازن الهرمونات بالجسم، ومنها:

1-      تناول كمية كافية من البروتين في كل وجبة.

2-      ممارسة التمارين الرياضية بانتظام.

3-      تجنب السكر والكربوهيدرات.

4-      السيطرة على التوتر.

5-      تناول البيض.

6-      شرب الشاي الأخضر.

7-      النوم لفترات مناسبة.

8-      تجنب المبالغة أو التقليل في تناول السعرات الحرارية.

9-      الاعتماد على نظام غذائي غني بالألياف.

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية