أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب متعددة لآلام الدورة الشهرية.. بينها مشكلات صحية

04:59 م الإثنين 26 مارس 2018
أسباب متعددة لآلام الدورة الشهرية.. بينها مشكلات صحية

كتبت مي محمد 

قد لا يكون هناك سببا محدد للآلام المصاحبة للدورة الشهرية، ولكن هناك نساء أكثر عرضه للإصابة بالألم، خاصة في حالة الفتيات تحت سن العشرين، والتدخين، والإصابة بنزيف شديد مصاحب للطمث، وعدم انتظام الدورات الشهرية، ومن لهم تاريخ سابق مع الإصابة بآلام الطمث، وتأخر الإنجاب، وحدوث الطمث قبل الحادية عشر.

ويتسبب هرمون البروستاجلاندين، في تقلص عضلات الرحم المسؤولة عن طرد بطانة الرحم خارج الجسم، وتتسبب هذه التقلصات حدوث ألم والتهابات، كما يرتفع معدل البروستاجلاندين فورا قبل بداية الطمث، وقد تكون الدورات الشهرية المؤلمة نتيجة لحالات طبية أخرى، ومنها:

- متلازمة ما قبل الحيض: هي مجموعة من التغيرات الهرمونية داخل الجسم، وتظهر خلال أسبوع أو اثنين قبل بداية الطمث وتنتهي مع خروج النزيف.

- البطانة الرحمية المهاجرة: هي حالة طبية مؤلمة تحدث عندما تنمو بطانة الرحم في مناطق أخرى من الجسم، وفي أغلب الأحيان تكون بقنوات فالوب، أو المبايض، أو الأنسجة المبطنة للحوض.

- الأورام الليفية في الرحم: هي أورام غير سرطانية، ولكنها قد تشكل ضغطا على الرحم أو تتسبب في دورات طمث غير طبيعية أو آلام الطمث.

- مرض التهاب الحوض: هي عدوى بالرحم، أو قنوات فالوب، أو المبايض، وتكون فى أغلب الأحيان نتيجة للبكتيريا المنقولة عن طريق الممارسة الجنسية والتي تتسبب في التهاب الأجهزة التناسلية والشعور بالألم.

- حالة مرضية مرتبطة بالغدة: هي حالة نادرة تحدث حين تنمو بطانة الرحم في الجدار العضلي للرحم وقد تكون مؤلمة حيث تتسبب في الإصابة بالالتهابات والضغوط.

- ضيق عنق الرحم: هي حالة نادرة تحدث حين يكون عنق الرحم ضيقا وبالتالي يبطىء تدفق الدم أثناء الطمث، مما يؤدي لزيادة الضغط داخل الرحم مسببا الشعور بالألم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية