أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 نصائح للتعامل مع الدورة الشهرية الأولى لابنتك

07:04 م الثلاثاء 06 مارس 2018
5 نصائح للتعامل مع الدورة الشهرية الأولى لابنتك

advice

كتبت-رغدة مرزوق

تشعر الفتاة مع دورتها الشهرية الأولى بالكثير من المشاعر المتناقضة مثل الشعور بالارتباك والقلق والخوف، وقد تشعر بالسعادة أيضا بعد أن أصبحت فتاة ناضجة، وفي هذه المرحلة يكون دور الأم كبيرا، فعليها أن تساعد ابنتها لتكون مستعدة لمواجهة هذه المرحلة والتعامل معها، ووفقًا لموقع «WebMD»، و«Kids Health» يتعين على الأم الالتزام بتلك النصائح في هذه المرحلة.

1- تهيئة البنت للدورة الشهرية الأولى

تعد بداية الدورة الشهرية حدث كبير عند البنت، وتواجه بعض البنات قطرات الدم الأولى بسعادة، ولكن هناك البعض الذي يواجها بالذعر والخوف، وأيا كانت ردة الفعل، فوصول الدورة الشهرية الأولى تحمل نفس المعنى عند كل البنات وتعد دليل على أنها نضجت.

تأتي الدورة الشهرية عند معظم البنات في سن 12-13 عام ويمكن أن تأتي قبل أو بعد ذلك عند البعض الآخر، ولكن إذا انتظرت الأم التحدث عن الموضوع مع ابنتها حتى بدء الدورة الشهرية بالفعل، فذلك سيكون متأخرا للغاية، ويجب أن تبدأي الحديث في هذه الحالة بأنه أمر طبيعي يحدث لجسم الكبار. 

2- مواجهة المخاوف

في هذه المرحلة تتساءل البنت عن أحوال الدورة الشهرية من ناحية فترة استمرارها، وكيفية عنايتها بنفسها شهريا، وتؤكد طبيبة الأطفال «كارا ناترسون» على أهمية الإجابة على تلك التساؤلات.

 وتنصح الأم بالتفسير للبنت أن الدورات الشهرية الأولى يمكن أن تكون خفيفة، وربما لا تأتي بانتظام في البداية، كما أن لون الدم يمكن أن يكون أحمر، بني، أو حتى أسود.

3- مساعدة البنت في استخدام الفوط الصحية

 دائما ما تكون البنت خائفة من أدوات التعامل مع الدورة الشهرية، وتكون قلقة من عدم وضع الفوط الصحية بشكل صحيح، وتسريبها للدم، ولذا على الأم أن تعرف ابنتها كيفية استخدام الفوطة الصحية، وأن عليها تبديلها كل 4-6 ساعات، بجانب إعطائها بعض النصائح حول النظافة الشخصية.

4- عدم التركيز على مشكلات الدورة الشهرية

 فكرة النزيف لمدة أسبوع أمر كبير ومزعج للبنات، ولذلك لا يجب على الأم تزويد البنت بمعلومات كثيرة عن الأعراض المصاحبة للدورة الشهرية مثل الانتفاخ، ومتلازمة ما قبل الدورة الشهرية، وظهور حب الشباب، لأن بعض تلك الأعراض لا تظهر إلا بعد عدة سنوات من بدء الدورة الشهرية عند البنت.

ويجب أن تبدأ الأم بالحديث مع ابنتها بأنه من الطبيعي أن تعاني من بعض التشنجات، آلام بالظهر، أو آلام بالثدي قبل أو أثناء الدورة الشهرية، وأنها يمكن أن تخفف من تلك الآلام عن طريق وضع وسادة تدفئة على أسفل البطن أو الظهر، أو تناول بعض مسكنات الآلام.

5- متى يجب على الأم استشارة الطبيب؟

في حالة إجراء البنت بشكل عام فحوصات شاملة شهرية، على الأم اخبار الطبيب عن بداية الدورة الشهرية للبنت، ويجب أن تستشيره إذا لاحظت أي من تلك المشكلات:

-          بدء الدورة الشهرية التالية بعد أقل من 21 يوم.

-          ملاحظة كمية دم ثقيلة أو تقلصات شديدة لا تخففها المسكنات.

 

 

 

 

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية