أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر.. انخفاض مستوى التستوستيرون قد يرتبط بهذه الأمراض

04:26 م الخميس 19 أبريل 2018
احذر.. انخفاض مستوى التستوستيرون قد يرتبط بهذه الأمراض

worried-man

كتبت- رغدة مرزوق

اكتشفت دراسة جديدة بقيادة «مارك بيتيرسون»، أستاذ مساعد في الطب الفيزيائي وإعادة التأهيل بمدرسة طب جامعة ميشيغان، أن مستوى التستوستيرون الكلي للذكور ربما لا يقتصر ارتباطه بالصحة الجنسية والحفاظ على كتلة العضلات فقط، بل يمكن أن يرتبط انخفاضه بأمراض مزمنة عند أشخاص بعمر الـ40 وأصغر من ذلك.

وباستخدام معلومات من الصحة الوطنية ومسح لفحص التغذية، أكمل نحو 2161 شخصًا، بعمر 20 عامًا على الأقل، معلومات حول التشخيص بالأمراض المزمنة، وحصل فريق البحث على عينات دم للحصول على مجموع هرمون التستوستيرون، وحصلوا على نتائج المختبر لعوامل خطر الإصابة بأمراض القلب.

وبعد ذلك فحص فريق البحث انتشار تسعة أمراض مزمنة بما في ذلك السكر من النوع الثاني، التهاب المفاصل، أمراض القلب والأوعية الدموية، السكتة الدماغية، المرض الرئوي، ارتفاع الدهون الثلاثية، فرط كولسترول الدم، ارتفاع ضغط الدم، والاكتئاب السريري.

ووجد الباحثون مرضين أو أكثر من الأمراض المزمنة بين ثلاث فئات عمرية (شباب ورجال في منتصف العمر وكبار السن) وأن انخفاض هرمون التستوستيرون كان مرتبطًا بتعدد نسبة انتشار المرض عند جميع الفئات العمرية، ولكن كان أكثر انتشارًا بين الشباب.

وقال الباحث المساعد بالدراسة «ألكسندر بيلاكوفيكسي»، إن النتائج أظهرت أن هناك حاجة لمزيد من الاختبارات والأبحاث، وأن الدراسة أظهرت رابطًا قويًا بين التستوستيرون ونسب الانتشار المتعددة ما يمكن أن يؤثر على طريقة النظر إلى هرمون التستوستيرون في مختلف الأمور العامة.

ووفقًا لموقع «MedicalXpress» فإن كثير من الرجال ليسوا على دراية بعوامل خطر نقص هرمون التستوستيرون، وأن المستوى المنخفض قد يساهم في تدهور الصحة العامة وزيادة خطر الأمراض المزمنة.

اقرأ أيضًا:

هل تعد حبوب منع الحمل للذكور فعالة؟

ماذا تعرف عن «سن اليأس» عند الرجال؟.. هكذا تقاومه

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية