أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تؤثر البدانة على القدرة الجنسية؟

11:28 ص الثلاثاء 03 أبريل 2018
هل تؤثر البدانة على القدرة الجنسية؟

كتب– مصطفى عريشة

يعاني أصحاب السمنة المفرطة من مشكلات عديدة وأمراض مختلفة تصيبهم نتيجة زيادة الوزن، ومن بين تلك المشكلات التأثيرات الناتجة عن البدانة أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.

تقول الدكتورة منى رضا، أستاذ الطب النفسي بكلية طب جامعة عين شمس، إن تأثير البدانة على الناحية الجنسية تنقسم إلى جزأين: تأثيرات نفسية وأخرى عضوية، وتتمثل التأثيرات العضوية في البدانة الموجودة في منطقة البطن والتي تؤثر سلبًا على القدرة الجنسية لدى الرجل، لأنها تقلل من هرمون التستوستيرون المسئول عن الذكورة.

تضيف «رضا» لـ«الكونسلتو»، أن البدانة بوجه عام تؤثر على الصحة العامة، فنجد أن هناك ارتفاع في الدهون وقصور في شرايين الدم، وصعوبة في التنفس وعُرضة أكثر للإصابة بمرض السكر وارتفاع ضغط الدم، كل ذلك يؤثر سلبًا على كفاءة العلاقة الجنسية، مشيرة إلى أن السمنة المفرطة من الأشياء التي تقلل من ثقة الشخص في نفسه وإحساسه بذاته.

تشير «رضا» إلى أن التأثيرات النفسية على الشخص البدين تجعله يشعر أن فرصه في الزواج أقل أو إعجاب الآخر به أقل والعمل أيضًا يكون فرصه أقل والعمل فرصه أقل فيشعر وكأنه مواطن من الدرجة الثانية.

توضح «رضا» أن البدانة في سن الطفولة والمراهقة تعرضهم أن يكونوا أكثر عُرضة للعنف في المدارس من خلال سخرية، ما يجعلهم يفضلون الانعزال بالإضافة إلى التأثير على تكوين الطفل وثقته في ذاته وأدائه في الحياة يوجه عام، وجزء من الحياة اختيار شريك الحياة وممارسة العلاقة الخاصة مع شريك الحياة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية