أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل الصيام يؤثر على خصوبة المرأة؟

07:06 م الإثنين 14 مايو 2018
هل الصيام يؤثر على خصوبة المرأة؟

fasting-women

كتبت- رغدة مرزوق

تحدث عدة تغيرات في جسم المرأة مع حلول شهر رمضان وبدء الصيام بسبب تغير الروتين والنمط الغذائي بما في ذلك الهرمونات، لذا تشعر بعض النساء بالقلق حول الخصوبة خاصة في حالة رغبتهن في حدوث حمل، ويتساءلن ما إذا كان الصيام لديه تأثير على خصوبتهن أم لا.

هل يؤثر الصيام على الخصوبة؟

أجرى فريق من الباحثين بجامعة «هارفرد» تجارب على الفئران الإناث الكبار، ووجدوا أن تقييد كمية السعرات الحرارية يمكن أن يمنع اضطرابات في الحمل، وفقًا لموقع «hello doctor».

وبعد ذلك أُجريت أبحاثًا على حيوانات أخرى مثل القرود الإناث، وتوصلوا أيضًا لنفس النتائج، واستنادًا لنتائج الأبحاث تبين أن الصيام ربما لا يؤثر على الخصوبة عند النساء، وذكرت الدراسات أن الصيام لديه عديد من الفوائد بما في ذلك إطالة فترة الخصوبة عند المرأة، وحتى زيادة عدد إنتاج البويضات.

ويحدث ذلك لأن انخفاض تناول السعرات الحرارية في أثناء فترة الصيام يقلل من مستويات السكر في الدم ويؤثر على الهرمونات الإنجابية، لذلك فإن النساء اللواتي يتبعن نظام غذائي أو يصمن، يزيدن من فرصة حصولهن على دورة شهرية طبيعية وإنتاج صحي للبويضات.

هل هناك أطعمة يمكن أن تزيد من خصوبة المرأة؟

وفقًا لموقع «kaldas center»، فإن الحفاظ على نظام غذائي صحي يعد أمرًا مهمًا في كل مرحلة من حياة المرأة، ولكنه مهم بشكل خاص عند محاولة حدوث حمل، وهناك أطعمة تزيد من الخصوبة بشكل طبيعي عند النساء، منها:

1- السلمون

يعد السلمون من المأكولات الغنية بأحماض أوميجا 3 الدهنية التي تم إثبات أنها تنظم تدفق الدم إلى الأعضاء التناسلية.

2- التين

هناك دلائل علمية تشير إلى أن التين يزيد من الخصوبة، وذلك لأنه من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الحديد الذي بدوره يعد عنصر مهم للبويضات وعملية الإباضة.

3- التوت

يعتبر أي نوع من أنواع التوت جيدًا في حماية البويضات من التلف، وذلك لأنهم من الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة، وكذلك الفراولة، فتم ربطها بزيادة الرغبة الجنسية عند النساء بشكل طبيعي.

4- المحار

من المتعارف عليه أن المحار يزيد من الرغبة الجنسية، ولكن يعد أيضًا مصدر رائع للخصوبة، فيحتوي المحار على كمية كبيرة من الزنك الذي يزيد من إنتاج بويضات ذات جودة جيدة.

5- الخضروات الورقية

الخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ، والجرجير، والقرنبيط تعد غنية بحمض الفوليك، وهو فيتامين «B» الذي تبين أنه يُحسن من عملية الإباضة، بجانب أن الخضروات الورقية تزيد من الرغبة الجنسية للمرأة بشكل طبيعي أيضًا.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية