أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

انقطاع الطمث يسبب آلام الثدي.. هكذا تتعاملين معه

12:56 م الخميس 21 يونيو 2018
انقطاع الطمث يسبب آلام الثدي.. هكذا تتعاملين معه

breast

كتبت- رغدة مرزوق

الشائع عند النساء أنهن يشعرن بآلام في الثدي قبل وأثناء مرحلة انقطاع الطمث، ورغم إمكانية شعور المرأة بآلام في الثدي بسبب الدورة الشهرية، فإن ألم الثدي قد ينتج بعد انقطاع الطمث لأسباب مختلفة.

ما سبب ألم الثدي أثناء انقطاع الطمث؟

تصل المرأة إلى انقطاع الطمث بعد مرور 12 شهرًا دون مجيء دورة شهرية، وتتبع تلك المرحلة فترة انتقالية تعرف بـ«مرحلة ما قبل انقطاع الطمث» حيث تتقلب فيها مستويات الأستروجين والبروجيسترون بشكل غير متوقع، وتسبب تلك التقلبات ألم الثدي، وفقًا لموقع «Medical News Today».

يعد ألم الثدي شائع للغاية أثناء الدورة الشهرية وذلك بسبب التغيرات الهرمونية التي تسبب تراكم السوائل في الثدي ما يؤدي إلى الشعور بالتورم والألم، لكن بالقرب من انقطاع الطمث تصبح التقلبات الهرمونية أكثر، ومن الشائع أن يصبح الثدي أكبر أو أصغر أو يتغير في الشكل أثناء تلك الفترة.

وكذلك يكون الألم بالقرب من انقطاع الطمث مختلفًا، فبدلًا من الشعور بألم ثقيل قد تشعر بعض النساء بالحرقان أو ألم خافق، ويتلاشى ألم الثدي بعد توقف الدورات الشهرية تمامًا وتدخل مرحلة انقطاع الطمث.

ويمكن لتناول علاج هرموني أثناء انقطاع الطمث أن يزيد من خطر استمرار ألم الثدي، أما عن الشعور بالألم بعد انقطاع الطمث، فهو أمر غير شائع، ويجب ألا يفترض الناس أنه بسبب التغيرات الهرمونية.

اقرأ أيضًا:هل يؤثر انقطاع الطمث على العلاقة الجنسية؟

ما طرق العلاج؟

يتلاشى ألم الثدي والشعور بعدم الراحة بمجرد بدء انقطاع الطمث وانخفاض مستويات هرمون الاستروجين، ومع ذلك يمكن أن يسبب عدم شعور بالراحة كبير بالقرب من انقطاع الطمث.

يمكن للنساء القيام ببعض التغيرات في أسلوب الحياة ما يساعد على تخفيف الانزعاج الذي يمكن أن يسببه ألم الثديين.

ومن الأمور التي ربما تساعد في الأمر أيضًا تخفيف استهلاك الملح، وشُرب مياه أكثر، وكذلك تجنب الكافيين، ويعتقد البعض أن اتباع نظام غذائي قليل بالدهون المشبعة ربما يخفف ألم الثدي أيضًا لأنه يقلل من مستويات الاستروجين.

أما عن العلاجات المنزلية فتشمل:

- ارتداء حمالات صدر داعمة وتناسب الثدي بشكل مريح.

- ممارسة الرياضة بانتظام.

- وضع كمدات دافئة.

- تجنب التدخين.

- الاستحمام بمياه ساخنة.

- خفض استهلاك الكافيين.

متى تتعين زيارة الطبيب؟

يمكن أن يكون ألم الثدي غير مريح، ولكنه لا يكون دائمًا موضع للقلق، ومع ذلك ربما تقلق بعض النساء من الإصابة بسرطان الثدي خاصة إذا كان هناك خراج بنفس الوقت.

وبالرغم أن معظم تغيرات الثدي بالقرب من انقطاع الطمث ومرحلة الانقطاع تعد طبيعية، فإن في حالة مصاحبة أي من الأعراض التالية ألم الثدي تتعين زيارة الطبيب:

- تغيرات ملحوظة في شكل وحجم الثدي خاصة إذا حدثت بثدي واحد.

- تغيرات بملمس الثدي.

- إفراز من حلمة الثدي دون سبب.

- تورم أو كتلة في الإبط أو حول الترقوة.

- كتلة أو منطقة صلبة بشكل غير طبيعي على الثدي.

- ألم الثدي المستمر.

وينصح الأطباء بأن تقوم النساء بالفحوصات في الأعمار ما بين 40: 45 أو أكبر من ذلك إذا كان هناك عوامل خطر، وبعد ذلك عليهم القيام بالفحوصات كل عام أو عامين سواء كانوا يعانون من أي أعراض غير عادية أم لا.

قد يهمك أيضًا:10 علامات تشير لبدء مرحلة «انقطاع الطمث»

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية