أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يؤثر النظام الغذائي الكيتوني على رغبتك الجنسية؟

08:14 م الثلاثاء 26 يونيو 2018
هل يؤثر النظام الغذائي الكيتوني على رغبتك الجنسية؟

diet

كتبت- رغدة مرزوق

«النظام الغذائي الكيتوني» نظام غذائي يحتوي على كربوهيدرات قليلة للغاية أي من 20-50 جرام يوميا، ونسبة عالية من الدهون ونسبة بروتين معتدلة.

ووفقا لموقع «Independent»، فلطالما حدثت مناقشات ثرية حول هذا النظام الغذائي لعدة أعوام، ويدعي البعض أنه يمكن أن يعزز من الرغبة الجنسية، ومع ذلك هناك عدد من خبراء الصحة يختلف بشدة مع هذه الفكرة النظرية.

فيشكل هذا النظام موضع قلق عند البعض بسبب أثاره الجانبية المحتملة مثل حدوث تغيرات بالتوازن الهرموني، حيث تعتقد بعض الأبحاث أن النظام الغذائي قليل الكربوهيدرات ربما يسبب خفض في وظيفة الغدة الدرقية التي ليس فقط تؤدي إلى الشعور بالتعب وتغير المزاج، بل ربما تؤثر على الرغبة الجنسية أيضًا.

كان يُستخدم هذا النظام في البداية لعلاج الأطفال الذين يعانوا من نوبات الصرع، عكس من يريدوا إنقاص وزنهم بطريقة مناسبة، ومن يتبع هذا النظام ربما يلاحظ انخفاض حاد في الطاقة بسبب نقص استهلاك الكربوهيدرات في النظام الغذائي اليومي، ما يمكن أن يؤثر بدوره على الرغبة الجنسية.

وقالت أخصائية التغذية الدكتورة «ماريلان جلينفيل» إن مع النظام الكيتوني الغني بالدهون، قليل الكربوهيدرات، ومعتدل البروتينات، يغير الجسم استخدام الكربوهيدرات في حرق الدهون بسبب عدم تناولها.

فبالتالي من يتبع هذا النظام يشعر بالتعب، وربما أيضًا يعاني من الصداع، والشعور بأنه مصاب بالأنفلونزا، ولهذا السبب من الممكن جدا أن تكون الرغبة الجنسية قليلة للغاية بسبب عدم شعور الشخص بأنه جيد.

اقرأ أيضًا: تفقد رغبتك في ممارسة الجنس؟.. جرب تلك النصائح

ووفقا لما نُشر بالموقع أيضًا، فانخفاض الطاقة ليس فقط السبب الوحيد وراء قلة انخفاض الرغبة الجنسية عند اتباع هذا النظام، ولكن تناول قليل من الكربوهيدرات يمكن أن يغير من الطريقة التي ينتج بها الجسم الهرمونات المرتبطة برغبة الشخص الجنسية.

وقالت أخصائية التغذية «ليلي سوتر»، إن نتائج بعض الدراسات تعتقد أن النظام الغذائي قليل الكربوهيدرات يمكن أن يزيد من إنتاج الكورتيزول هرمون الضغط، وربما يؤثر سلبا على الغدة النخامية، الغدة الكظرية، والغدة تحت المهاد، وهم الثلاث غدد اللازمين للحفاظ على توازن الهرمونات.

وعلى المدى البعيد، قد يؤدي استهلاك قليل من الكربوهيدرات إلى منع انتاج هرمون «لبتين»، ما قد يتدخل مع قدرة الجسم على تنظيم الهرمونات.

يذكر أن المخ يعتمد بشكل كبير على الجلوكوز الذي يأتي من الكربوهيدرات، وقالت «سوتر» إن تناول الكربوهيدرات التي تحتوي على الجلوكوز يساعد الجسم على إنتاج السيروتونين المعروف بـ«هرمون السعادة»، ولذا انخفاض الشعور بالسعادة بسبب انخفاض السيروتونين يمكن أن يؤثر بالسلب على الرغبة الجنسية.

وقالت في النهاية اخصائية التغذية «ايفون بيشوب ويستون» لموقع «Independent» إن من المهم أن يتأكد الشخص الذي يريد أن يتبع هذا النظام أنه يتناول كمية كافية من الخضروات من أجل العناية الكافية بصحته.

قد يهمك أيضًا: كيف يخلصك «الدايت الكيتوني» من الوزن الزائد؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية