أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تسبب الدورة الشهرية انخفاض ضغط الدم؟

04:13 م الأربعاء 27 يونيو 2018
هل تسبب الدورة الشهرية انخفاض ضغط الدم؟

3_55089

حسناء الشيمي

تتعرض النساء أثناء الدورة الشهرية للعديد من الأعراض الطبيعية التي تسبق تلك الفترة، كآلام البطن، والظهر، والحوض، ولكن بعضهن يتعرضن على غير الطبيعي لانخفاض ضغط الدم أثنائها، ويعتبرن ذلك العرض طبيعي، ولكن الحقيقة، أنه يشير لمشكلة صحية.

قال الدكتور ساجد المظالي، مدرس أمراض النساء والتوليد، بجامعة الأزهر، إن هناك علاقة بين انخفاض ضغط الدم ، والدورة الشهرية، وذلك إذا كانت مدة الأخيرة، طويلة، وتتجاوز 7 أيام، أو إذا كان كمية الدم المفقود كبيرة، ما يؤدي إلى انخفاض كثافة الدم، وانخفاض الضغط.

وأضاف المظالي أنه سواء أكانت مدة الدورة الشهرية طويلة، أو كميتها كبيرة، وتسببت في انخفاض ضغط الدم، فهذه في حد ذاتها دلالة على وجود بعض المشاكل الصحية، كالأنيميا، أو وجود مشكلة في الرحم أو المبيضين، أو وجود زوائد لحمية في الرحم، أو ورم ليفي، أو تضخم في الرحم، أو تكيس في المبيض أو بطانة الرحم المهاجرة.

وشدد مدرس أمراض النساء والتوليد، عند ظهور تلك الأعراض، على ضرورة وأهمية استشارة الطبيب على الفور، لمعرفة سبب النزيف وعلاجه، ومن ثم تجنب انخفاض ضغط الدم.

وللوقاية من انخفاض ضغط الدم أثناء الدورة الشهرية، أوصت الدكتورة هالة أباظة، أستاذ أمراض الدم بكلية الطب جامعة عين شمس وعضو الجمعية العالمية لأمراض الدم بأهمية الحصول على التغذية السليمة، وتناول عدة وجبات صغيرة، ومتعددة على مدار اليوم، على أن تتضمن كافة العناصر الغذائية اللازمة لصحة الجسم، خاصة البروتين، الحديد، الفيتامينات والمعادن.

كما شدد على أهمية شرب كميات كافية من السوائل على مدار اليوم أثناء وجود الدورة الشهرية، لتعويض الدم المفقود، مع تناول كميات معتدلة من الأملاح لتجنب انخفاض ضغط الدم .

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية