أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تؤثر أكياس المبيض على الحمل؟.. هذه أنواعها وعلاجاتها

04:40 م الأربعاء 11 يوليه 2018
هل تؤثر أكياس المبيض على الحمل؟.. هذه أنواعها وعلاجاتها

256

كتبت- حسناء الشيمي

تحدث أكياس المبايض نتيجة وجود خلل أو أورام في بطانة الرحم، وتكون عبارة عن أكياس على المبيض وتظهر بشكل واضح في السونار، فما أسبابها؟

أنواعها

يقول الدكتور أيمن هاني، مدرس أمراض النساء والتوليد بكليه الطب قصر العيني، إن الأكياس التي تظهر على المبيض تنقسم إلى نوعين: وظيفية، ورم.

تتكون الأكياس الوظيفية نتيجة وجود خلل في الهرمونات، واختلال بعض الوظائف في المبيض تؤثر على الحمل بسبب اضطراب الهرمونات، ومنها:

- الأكياس الدموية.

- الأكياس الوظيفية.

- الأكياس المصاحبة للحمل العنقودي.

- الأكياس المصاحبة لضعف التبويض.

- أكياس البطانة المهاجرة.

أما الأكياس التي تظهر على هيئة ورم فمنها ما يكون ورم خبيث أو ورك حميد، وفي الغالب يظهر الخبيث عند السيدات اللاتي تجاوزن سن اليأس، أو عند الفتيات دون سن البلوغ.

أعراضها

يؤكد "هاني" أن أكياس المبيض يتم اكتشافها بالصدفة، خاصة أن أعراضها تتشابه مع العديد من المشاكل التي تصيب الرحم أو المبيض، وتظهر من خلال:

- ألم في الحوض.

- تأخر في الحمل.

- اضطرابات في الدورة الشهرية.

- حدوث التهابات في الحوض.

مضاعفاتها

فضلًا عن أن أكياس المبيض قد تكون أورام خبيثة، فحتى إن كانت حميدة وتم إهمالها فقد تسبب التواء المبيض الذي يؤدي إلى عدم تدفق الدم إليه بطريقة جيدة، ما يعيقه عن القيام بوظائفه، الأمر الذي قد ينتهي بغرغرينا في المبيض ويضطر الأطباء لاستئصاله.

يضيف الدكتور حسن جعفر، أستاذ مساعد أمراض النساء والتوليد بكلية الطب جامعة القاهرة، أنه عند التواء المبيض تظهر على المريضة الأعراض بشكل مفاجئ ومتواصل ولا تختفي بالمسكنات، فتشعر بألم شديد في البطن ومن شدة الألم لا تستطيع المريضة حتى فرد ظهرها، فيحدث تقلص في عضلات الظهر مع القيء.

ولشدة هذه الأعراض يتم التوجه للطوارئ مباشرة وإجراء عملية جراحية لإعادة المبيض لوضعه الطبيعي، وذلك عن طريق فك الالتواء ثم وضع فوط مبللة من الماء الساخن لتسهيل تدفق الدم للمبيض وتنشيط الدورة الدموية الواصلة إليه وذلك لمدة نصف ساعة، حتى يسهل استئصال الكيس عن المبيض.

تشخيصها

يوضح "هاني" أن تشخيص أكياس المبيض يكون من خلال الفحص بالموجات فوق الصوتية "السونار"، وإذا تم اكتشاف أنها أورام تخضع المريضة للرنين المغناطيسي ويخضع الورم لفحص دلالات الأورام للتعرف عما إذا كان حميدًا أم خبيثًا.

علاجها

يتوقف العلاج على حسب نوع الكيس وطبيعته، فالأكياس الوظيفية علاجها يعتمد على الأدوية أو العلاج التحفظي لحين انتظام الهرمونات وعملها في الجسم.

أما الأورام إذا كانت حميدة فيتم استئصالها، أما إذا كانت خبيثة فيتم استئصال المبيض معه، وهنا يتم النظر للحالة، فإذا كانت انتهت من تكوين أسرتها فيتم استئصال الرحم أيضًا، أما إذا كانت تريد الإنجاب فهنا يتم استئصال الورم بالمبيض المصاب مع الخضوع للفحص الدوري للتأكد من عدم ظهوره مرة أخرى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية