أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

النساء أكثر عرضة لالتهاب مجرى البول.. إليكِ الأسباب

05:53 م الأربعاء 18 يوليه 2018
النساء أكثر عرضة لالتهاب مجرى البول.. إليكِ الأسباب

كتبت- آلاء نبيل

يصيب التهاب مجرى البول الفتحة الداخلية والخارجية حتى يصل إلى المثانة، وتزداد نسبة الإصابة عند النساء أكثر لقصر مسافة مجرى البول.. فما أسباب الإصابة بتلك المشكلة وما خطورتها؟.

قال الدكتور حسن سالم، استشاري جراحة المسالك البولية والتناسلية، أسباب الإصابة بالتهاب فتحة البول تتمثل في:

- عدوى ميكروبية من المهبل وتنتقل إلى فتحة البول.

- التهابات تناسلية.

- انخفاض حرارة الجسم نتيجة اضطرابات هرمونات أنثوية، ينتج عنها التهاب فتحة البول.

أضاف سالم، أن الأعراض تكون عبارة عن حرقان شديد في البول، كثرة التبول، الشعور بألم مستمر في أسفل البطن أي منطقة المثانة، بول مدمم، حكة شديدة في المهبل، قشعريرة في الجسم نتيجة الإصابة بميكروب شديد في فتحة البول، كما يصاحبه احتباس في البول.

وأوضح استشاري جراحة المسالك البولية والتناسلية، أن التشخيص يعتمد على إجراء بعض الفحوصات لتحديد نوع الميكروب المسبب للآلام والأعراض الأخرى، وتتمثل الفحوصات في عمل تحليل بول، وعمل مزرعة بول، وعمل سونار على البطن والحوض، وعمل أشعة على البطن والحوض.

ونصح استشاري جراحة المسالك البولية والتناسلية، بضرورة التوجه إلى طبيب مختص عند الشعور بأي من الأعراض المذكورة لتجنب الوصول إلى التبول اللاإرادي نتيجة عدم علاج السبب الناتج عن التهاب فتحة البول.

أكد سالم، أن العلاج يكون عبارة عن مضادات حيوية مخصصة للحالة، ومطهرات للمهبل، ومسكنات للألم، وعلاج لتقوية المناعة، بالإضافة إلى ضرورة تناول الماء بمعدل 4 لترات في اليوم لأنه يساعد على طرد البول.

تابع استشاري جراحة المسالك البولية والتناسلية، أن الوقاية تكون باستخدام مطهرات للمهبل للمحافظة عليه من الميكروبات والالتهابات تحت ارشاد طبيب النساء، وعدم تناول الأطعمة التي تحتوي على بهارات حارة ونسبة مرتفعة من الأملاح، والاهتمام بالنظافة الشخصية.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية