أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تليف العضو الذكري.. إليك الأسباب والأعراض والعلاج

06:09 م الخميس 16 أغسطس 2018
تليف العضو الذكري.. إليك الأسباب والأعراض والعلاج

2-2 (17)

كتب– مصطفى عريشة

مرض "بيروني" أو تليف العضو الذكري، يصيب البعض أثناء ممارسة العلاقة الحميمة وله طرق مختلفة للعلاج.

قال الدكتور عمرو عبد الرحيم، استشاري طب وجراحة أمراض الذكورة والعقم بكلية طب قصر العيني، إن مرض بيروني يصيب من ليدهم استعداد وراثي للتليف، وهو العامل الأساسي للإصابة بالمرض.

وأضاف عبد الرحيم، أن تليف العضو الذكري يحدث بسبب التعرض لكدمات بسيطة أثناء عملية الجماع، وأي شخص لديه الاستعداد الوراثي للإصابة بالمرض وتعرض لكدمة خلال العلاقة الجنسية يصاب بالمرض.

إهمال المرض يؤدي إلى حدوث مضاعفات كبيرة لذا يجب علاجه فور ظهور أي أعراض.

أعراض مرض بيروني

- ألم أثناء الانتصاب.

- اعوجاج العضو الذكري.

- ظهور ورم في العضو الذكري "النسيج المتليف".

- ضعف الانتصاب.

- قصر في العضو الذكري.

علاج مرض بيروني

وأكد عبد الرحيم، أن علاج مرض بيروني له طريقتين، الأولى بالأدوية، ومن أحدث الأدوية "زيافلكس"، وتم اعتماده في أخر 2013 من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية، وهناك طريقة معينة تحتاج لتدريب كبير حتى يتم لعملية حقن الدواء "زيافلكس" لتوصيل الإنزيم في المنطقة المحددة لعلاج التليف، ويتم استخدام أجهزة السحب مع "الزيافلكس"، لأنها تمدد التليف الموجود في العضو الذكري، ما تقلل من تأثيره.

وأشار عبد الرحيم، إلى أن الدواء الثاني لعلاج مرض بيروني، هو "كولاجينييز"، هو الدواء الوحيد الذي تم اعتماده من هيئة الدواء والغذاء الأمريكية، وهو عبارة عن مادة مضادة للكولاجين.

ولفت عبد الرحيم، إلى أن الطريقة الثانية في العلاج تعتمد على التدخل الجراحي من خلال التعامل مع التليف الموجود في العضو الذكري، وتستخدم هذه الطريقة في الحالات الصعبة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية