أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل يمكن علاج عقم النساء بالأعشاب والوصفات الطبيعية؟

11:24 م الجمعة 14 سبتمبر 2018
هل يمكن علاج عقم النساء بالأعشاب والوصفات الطبيعية؟

14-2 (1)

كتب– مصطفى عريشة

تنتشر بعض الوصفات الطبيعية والأعشاب لعلاج أمراض العقم عند النساء دون وجود دليل علمي على تحقيقها نتائج إيجابية، ويستغل البعض الترويج لتلك المنتجات على مواقع التواصل الاجتماعي لتحقيق مبيعات أكبر.. فما مدى فعاليتها؟

قال الدكتور شريف الشرقاوي، أستاذ أمراض النساء والولادة والعقم بكلية طب قصر العيني، إن الأعشاب والوصفات المنتشرة بين الناس لعلاج العقم ليس لها دليل علمي أو طبي لذا لا يمكننا الاعتماد عليها.

وأضاف الشرقاوي، أن استخدام الأعشاب في علاج بعض المشكلات المتعلقة بالعقم اجتهادات، ولا يمكن أن ننكر وجود الطب البديل لكننا لا نملك في نفس الوقت التعامل مع تلك الأعشاب لعدم وجود أساس علمي لاستخدامها في علاج الأمراض.

وأوضح الشرقاوي، أن عسل النحل هو المنتج الوحيد الذي يمكن الإيمان بقدرته على العلاج، لكن دوره يكون في علاج المرض الذي يظهر في صورة التهاب، مثل التهابات الجهاز التنفسي والحنجرة والكحة وعلاج الجروح.

وأكد الشرقاوي، أن استخدام الطب البديل بطريقة الحجر والطوب والحديث عن أنه يعالج العقم عند السيدات هذا دجل ولا قيمة له وغير حقيقي نهائيًا.

أشار الشرقاوي، إلى أنه لا يمكن اللجوء للعلاج بتلك الطرق غير العلمية التي لا تؤدي لأي نتائج حقيقية تفيد المريض، لذا يجب على السيدات عدم الانتباه لتلك الخرافات في علاج العقم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية